الاعتراف في القرى غير المعترف فيها في النقب هو مطلب يوم الأرض لعام 2015 - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

الاعتراف في القرى غير المعترف فيها في النقب هو مطلب يوم الأرض لعام 2015

شارك مع أصدقائك

تجاوبت الجماهير العربية الفلسطينية في البلاد مع قرار لجنة الدفاع عن الأراضي إعلان يوم 30 أذار عام 1976 كيوم الأرض في أعقاب قرار وزارة الأمن الاسرائيلية إغلاق 21 الف دونم من أراضي دير حنا وعرابة وسخنين وأعلانها كمنطقة عسكرية تمهيدا لمصادرتها. وأتت هذه المصادرة ضمن ما يسمى سياسة تهويد الجليل ولصالح إقامة مستوطنات يهودية على الاراضي المصادرة. وكانت السلطات المحلية في قرى عرابة وسخنين وديرحنا قد طالبت الحكومة الاسرائيلية الغاء اوامر الاغلاق وأعلنت الاضراب في أعقاب رفض الحكومة إلغاء قرار الاغلاق العسكري.
 
إستمرت الحكومة، بقيادة حزب مفاي، في عمليات اغلاق المنطقة وحاولت تجنيد بعض العرب الى صالحها وحاولت قمع المظاهرات التي اندلعت دفاعا عن الحق في الارض والمسكن. فشلت قوات الشرطة والجيش التي واجهت المتظاهرين في قمع المظاهرات ولكنها ادت الى مقتل 6 مواطنين واصابة المئات واعتقال عدد كبير بينهم قياديين في الجماهير العربية. تحول يوم الأرض الى نقطة مفصلية في العلاقة بين الجماهير العربية وحكومات اسرائيل وحزب الحكم "مفاي".
 
واصلت الجماهير العربية تحررها من نفسية المقموع والخوف ورفعت من مستوى مطالبها وأصبح دعم القوى السياسية الوطنية هو موقف الاغلبية الساحقة لجماهيرنا العربية. ومنذ هذا اليوم تنتخب جماهيرنا العربية قياداتها الوطنية للسلطات المحلية وللاحزاب السياسية ولآول مرة تتبنى منظمة التحرير الفلسطينية موقف الجماهير العربية وتعلن يوم الأرض كيوم وطني للشعب الفلسطيني. ويجسد هذا اليوم النضال على الحق في الملكية، على الحقوق الوطنية وعلى الحق في العيش بكرامة في الوطن.
 
نجحت الجماهير العربية الفلسطينية وقبل إلاعلان عن يوم الأرض في إستقطاب نشطاء يهود ودوليين الى جانب النضال العادل. ونجحت جماهيرنا ومن وقف الى جانبها في إلغاء امر الاغلاق العسكري عام 1986 ونجحت في تحصيل الاعتراف في القرى غير المعترف فيها في الشمال بين السنوات 1992-1995. وتناضل هذه الجماهير في السنوات الأخيرة على تحصيل الاعتراف في قرى النقب غير المعترف فيها.
 
جمعت الفنانة تال بن تسبي والناشط شادي خليلية بالتعاون مع مركز مساواة مئات الصور والملصقات والمستندات التي وثقت يوم الأرض قبل 20 أذار 1976 وبعده. وينتقل معرض يوم الأرض سنويات من موقع الى موقع ليمكن الأجيال من فهم التجربة المهمة التي خاضتها جماهيرنا.
 
يمكن مشاهدة أعمال معرض يوم الأرض للفنانين عبد عابدي وغرشون كنيسفل على الرابط التالي:
 
 
يمكن معاينة مقال حول مراحل بناء النصب التذكاري على الرابط التالي
 
 
لمشاهدة فيلم تاريخي يروي قصة يوم الأرض 
 
 
تنطلق مظاهرة يوم الآرض يوم 30 أذار 2015 من مدينة سخنين الى قرى عرابة وتلتقي الساعة 15:00 في قرية ديرحنا. كما تنتطلق مظاهرة لمنطقة النقب في نفس الموعد. 

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل