المواصلات العامة والمناطق الصناعية في المجتمع العربي - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

المواصلات العامة والمناطق الصناعية في المجتمع العربي

شارك مع أصدقائك

 

عقد في جامعة تل ابيب بمبادرة مركز مساواة  مؤسسة فردريخ ابرت معهد الحكم المحلي في جامعة تل ابيب بالتعاون مع اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية مؤتمر التطوير الاقتصادي للمجتمع العربي .

ناقشت الجلسة الأولى في المؤتمر قضايا استنفاذ الميزانيات الحكومية وعرضت وزيرة المواصلات ميراف ميخائيلي تلخيصا حول عملها كوزيرة للمواصلات وخططها المستقبلية لتطوير المجتمع العربي، بدوره عرض رون مالكا مدير عام وزارة الاقتصاد والصناعة  الخطة 550 وكيفية تقليص الفجوات لتطوير المجتمع العربي اقتصاديا من خلال إقامة مناطق صناعية.

نوريت تسور رابينو مديرة دائرة المناطق الصناعية في وزارة الاقتصاد والصناعة تحدثت حول دور المناطق الصناعية في التنمية الاقتصادية إضافة لطرح المعضلات التي تقف امام السلطات المحلية العربية.

 وخلال المؤتمر شاركت عضوة الكنيست ميراف ميخائلي وزيرة المواصلات والامان على الطرق  في مداخلة قالت  فيها  " أرى أنَّ المساواة هي البداية والوسط ونهاية الطريق التي نعمل بها بأي طريقة او وسيلة كانت.

أنفقت وزارة المواصلات ما يقارب المليار شيكل في السنة الأخيرة لتنفيذ مشاريع في 70 بلدة عربية ،بالإضافة إلى إقامة محطتي باص في الطيرة والطيبة حيث إفتتحنا خطين في الطيبة وبهذا يتوفر لأول مرة خط باص داخل الطيبة وبقيت فقط قلنسوة بلا مواصلات عامة،كما وقمنا بعمل مشاريع في شارع وادي عارة الشمالي والجنوبي شارع 65 إضافةً بتخصيص 150 مليون شكيل لبدء التخطيط لإقامة مجمع بقيمة 7.5 مليار شيكل من اجل المواصلات العامة والنقل الجماعي بين البلدات إضافة لطرق الخدمة وهذا أحد المشاريع التي أفتخر بها والذي يوضح موقفي من المجتمع العربي.

منذ حكومة إسحاق رابين لم يكن هنالك شراكة بين اليهود والعرب في الحكومة والإئتلاف من هذا ماحدث من حيث المستوى السياسي في حكومة التغيير هذه المرة في الشراكة مع الموحدة، إضافةً للشراكة مع القائمة المشتركة  رغم وجودها في المعارضة حيث أننا نسعى جاهدين مع النائب أسامة السعدي لإجراء تخفيضات على رسوم المركبات المحجوزة في سلطة التنفيذ ،كما أنه هنالك تعاون فيما يتعلق بقانون الميترو حيث أنَّ هنالك أغلبية لتمرير القانون وسأبذل كل ما في وسعي حتى يطبق هذا القانون في الطيرة والطيبة.

لقد قمنا بوزارة المواصلات بعمل إنقلاب هرمي إذ أننا  نعمل بشكل أكثر مهنية ونسعى نسعى لإغلاق الفجوات في مجال المواصلات في المجتمع العربي بعد سنوات طويلة من الإهمال في البنى التحتية للمواصلات وفي أنظمة النقل العام،كما أضفنا مواعيد السفر في المجتمع العربي وساعات السفر وحرية التنقل يوم السبت وكذلك الخطوط كما أنه خصصت أماكن للأشخاص الذين يستخدمون الكرسي المتحرك،من جهةٍ اخرى فإن التطوير في مجال المواصلات في المجتمع العربي لايقتصر على تطوير البنى التحتية للسيارات والمواصلات فإننا نسعى لإقامة مسارات مشي ومسارات للدراجات وتطوير الأرصفة حيث إنَّ إحداث تغيير في مجال المواصلات سيحدث تغيير ثقافي " .

سأل أوفير: سأكون منزعجًا في اليوم الذي لن تكونِ فيه وزيرةً للمواصلات، يف سنضمن تحويل الميزانيات في حال لم تكوني في الدورة القادمة؟

فردت ميخائيلي : التغيير السياسي والإنقلاب الهرمي عزز العمل بمهنية في مكاتب الوزارة وقد طوّرنا العديد من المشاريع من أجل التقليل من الإزدحامات المرورية  كما سيتم تحديد ماسيتم إسثماره كل العام على مدار الخمس سنوات المقبلة،وفي حال تم إيقاف المخططات يمكنكم الذهاب إلى المحكمة وإثبات ماتم تخصيصه في الميزانية.

كلي أمل أن تستمر الحكومة القادمة على نفس النهج الذي نسير عليه وتعزيزه ،لقد بدأ اسحاق رابين الإصلاح في العام 1992 وسنواصل طريقه.

 د. رون ملكا مدير عام وزارة الاقتصاد والصناعة  أشار الى ان الفرق في الخطة 550 أنها خططت خصيصًا لتلبية إحتياجات المجتمع العربي ونحن في وزارة الإقتصاد نلتزم بالعمل على تقليص الفجوات بين المجتمع العربي واليهودي وذلك بالشراكة والتعاون الصحيح و المثمر بين الوزارات والسلطات المحلية العربية المحلية ونحن نعمل بالشراكة مع السلطات المحلية لإقامة مناطق صناعية.

يجب العمل على تسريع وتيرة إقامة مناطق صناعية بفتح  منطقتين صناعيتين في كل عام وسيتم تطوير كل منطقة صناعية بتكلفة 40 مليون شيكل ودعم 300 ألف شيكل تكلفة التطوير إضافةً للعمل على إقامة مناطق صناعية  ذات جودة عالية ومناطق صناعية مشتركة بين عدة بلدات كما أنَّ هنالك مخطط رئيسي خصص له 400 مليون شيكل لإقامة منطقة صناعية في كلٍ من سخنين ويافة الناصرة،هنالك كتاب من المدير العام يطرح فيه الخطط والمشاريع التي ستنفذ خلال هذا العام

إضافةً إلى ماسبق فإننا نعمل على تقوية المصالح الصغيرة والمتوسطة ونعطي الأفضلية للمجتمع العربي من خلال التعاون ودعم أصحاب المصالح الناجحين الذين يستثمرون بالرأس المال البشري في المجتمع العربي  وينجحون بتوظيف العمال العرب إضافةً إلى أننا نقوم بتشجيع المصدرين،كما أننا نعمل على إدماج النساء العربيات في سوق العمل ودعم النساء العربيات اللواتي يردن تطوير أعمالهن.

نوريت تسور رابينو مديرة دائرة المناطق الصناعية في وزارة الاقتصاد والصناعة  اشارت انه لمساعدة السلطات المحلية على التطوير الاقتصادي ليس فقط بإقامة المناطق الصناعية فبمجرد توقيع المدير التنفيذي على المشروع سيتم إصدار الميزانية لكن المال ليس هو المشكلة بل هنالك مشكلة في المجتمع العربي تتعلق بالأراضي ذات الملكية الخاصة وهي كثيرة ،إضافةً لمشكلة التضاريس الجغرافية للبلدات العربية الأمر الذي يشكل تحديات  كبيرة في مجال الهندسة والتخطيط.

سنعمل على تطوير منطقتين أوثلاث مناطق صناعية بتخصيص مليون شيكل في السنة ،كما تنص الخطة 550 على انُه يجب للسلطة المحلية وضع أنظمة داخلية لميزانية تكلفة التطوير، إضافة أنَّ هنالك 95 مليون شيكل تخصص سنويًا لإقامة مناطق صناعية لكن المشكلة بعدم وجود قانون مساعد في معظم البلدات العربية.

تكلفة السلطات المحلية العربية 60 مليون شيكل لذلك سندعم ثلاث أرباع العمل أي 40 مليون شيكل.

   نريد دعم وتسويق المناطق الصناعية الشمالية في الناصرة لكن المشكلة تكمن في شركات الكهرباء حيث أنه عندما        يتم تطوير المناطق الصناعية لايكون هنالك وجود لبنية تحتية في الكهرباء وعلينا إنتظار سنتين،لذلك فإنَّ المشكلة تكمن في شركة الكهرباء وليس في وزارة الاقتصاد.

كفر قاسم مثال  جيد فعّال حيث أنها فعلت ما لم تفعله أي سلطة محلية، استثمرنا كوزارة إقتصاد عدة ملايين هناك، ويمكن لأي سلطة محلية القيام بذلك.

يوجد اليوم قيادة شجاعة في المجتمع العربي ، يمكنك توسيع المشاريع وسنساعدك في وضع الميزانية.

 

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل