مركز مساواة ينظم سلسلة فعاليات بمناسبة ذكرى يوم الأرض ال 47 - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

مركز مساواة ينظم سلسلة فعاليات بمناسبة ذكرى يوم الأرض ال 47

شارك مع أصدقائك

مركز مساواة ينظم سلسلة فعاليات بمناسبة ذكرى يوم الأرض ال 47

 

 

نظم مركز مساواة سلسلة من الفعاليات لإحياء الذكرى ال 47 ليوم الأرض الخالد وذلك في عدد من البلدات. ويعتبر يوم الأرض من أهم الأيام النضالية التي أثرت على هوية ومكانة الشعب الفلسطيني. حيث نجحت الجماهير العربية الفلسطينية داخل الخط الأخضر في مواجهة سياسة مصادرة الآراضي ومحاصرة المجتمع الفلسطيني في الجليل والنقب. وقد دفع المجتمع الفلسطيني الثمن الدموي لمنع مصادرة 21 الف دونم من أراضي مثلث يوم الأرض (سخنين وعرابة ودير حنا).

رابط لكتاب يوم الارض

https://www.mossawa.org/eng//Public/file/0book_eng%D9%8A%D9%88%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B6.pdf

 

رابط لفيلم قصير حول يوم الآرض:https://www.youtube.com/watch?v=pgCeGcutzXM

 

كما نجح المجتمع الفلسطيني بقيادة لجنة الآربعين بتحصيل الاعتراف في عشرات القرى في الجليل خلال سنوات 1988-1995 وبينها عين حوض والخوالد وعرب النعيم والضميدة.

رابط لتقرير حول نضال لجنة الاربعين:

 

شارك المركز في مظاهرة عرب النقب احتجاجا على هدم المنازل والاخلاء القصري ومصادرة الاراضي المستمرة. وقام المركز بتعميم بيان في اللغة الانجليزية حول تحديات الارض والمسكن التي تواجه المجتمع الفلسطيني.

وقام المركز بتوزيع مواد مكتوبة والكترونية على المجموعات الشبابية وشارك طاقم المركز بورشات في مدينة طمرة ومدينة سخنين وحيفا ومسيرة يوم الآرض الخالد في مثلث يوم الآرض.

وساند المركز العائلات التي هدمت منازلها الاربعة في مدينة عكا من قبل بلدية عكا وسلطة إستنفاذ قانون التخطيط والبناء في وزارة المالية. ورافق طاقم المركز عائلة ابو عيش بتنظيم مظاهرة بمدخل بلدية عكا بأعقاب هدم الخيم التي أوتهم بعد هدم منازلهم. كما قام مركز مساواة بمساندة اطفال العائلة لضمان عودتهم الى مدارسهم. ويترافع عن العائلات المحامي احمد رسلان الذي يخوض مسار قضائي وتفاوضي مع مؤسسات التخطيط البلدية.

واصل المركز للعام السابع عشر في تنظيم معرض "النصب التذكاري ليوم الآرض" في عدد من البلدات العربية التي إستضافت النصب التذكاري المتنقل ومعرض الصور والملصقات التي ترافقه. حيث قام عضو مركز مساواة شادي خليلية برفقة الفنانة تال بن تسبي بانقاذ النصب التذكاري الأصلي لشهداء يوم الأرض وجمعوا ملصقات وصور وثقت مسيرات يوم الأرض خلال 30 عام. وشارك بالامسيات التي نظمت في مدن سخنين وحيفا الفنان عبد عابدي والذي قام بتصميم عدد كبير من الملصقات لإحياء يوم الأرض ومجزرة كفر قاسم والنصب التذكاري بالتعاون مع زميله الفنان الراحل جرشون كنيسفل بطلب من لجنة الدفاع عن الأراضي.

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل