مركز مساواة يطالب وزارات الثقافة والإسكان تخصيص ٣٠٠ مليون شيكل للثقافة العربية - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

مركز مساواة يطالب وزارات الثقافة والإسكان تخصيص ٣٠٠ مليون شيكل للثقافة العربية

شارك مع أصدقائك

مركز مساواة يطالب وزارات الثقافة والإسكان تخصيص ٣٠٠ مليون شيكل للثقافة العربية

 

* واجب كافة السلطات المحلية والمؤسسات الحزبية والتربوية المطالبة بفتح مسرح مهني عربي باعقاب إغلاق مسرح الميدان الحيفاوي من قبل وزارة الثقافة ومسجل الجمعيات

* استنكار لملاحقة مؤسسة "يابوس" الثقافية المقدسية

 

توجه مركز مساواة بالتعاون مع منتدى جمعيات الثقافة العربية ولجنة رؤساء السلطات المحلية العربية برسالة إلى وزير الثقافة يطالبه بتخصيص ٣٠٠ مليون شيكل لتطوير الثقافة العربية ودعمها من أصل مليارد شيكل تصرفها الحكومة على الثقافة  في البلاد وتم تحويل الطلب مباشرة الى الوزير من خلال منسقة المرافعة البرلمانية والحقوقية عليا زعبي. كما قام مركز مساواة بتقديم المطالب بالتعاون مع لجنة رؤساء السلطات المحلية ومنتدى جمعيات الثقافة العربية ومديرة قسم الثقافة لبنى زعبي. 
ويشمل البرنامج الذي قدم للوزارة مطلب تخصيص ١٠٠ مليون شيكل من قبل وزارة الإسكان لبناء مرافق تحتضن المؤسسات الثقافية مثل متحف، مسرح، سينامتك ومكتبات يتم تفعيلها لخدمة الجمهور وتطوير الإنتاج الفني. وأكد المركز على أهمية توفير البنية التحتية للإنتاج الثقافي والاستهلاك من قبل الجمهور. 
وأشار المركز إلى أهمية إعادة التمويل لمسرح عربي مهني يسد مكان مسرح الميدان الحيفاوي الذي أغلقته الوزيرة السابقة ميري ريغف بالتعاون مع مسجل الجمعيات.
 
فيما يلي المجالات التي تم طرحها امام وزارة الثقافة:
* تخصيص مبلغ 60 مليون شيكل لبند ميزانية الثقافة العربية خلال عام 2021.
* تخصيص 3 مليون شيكل لتطوير عمل مجمع اللغة العربي. 
*  تشكيل طاقم عمل مشترك مع وزارة الاسكان لبناء مباني ملائمة للعمل الثقافي مثل متاحف، مسارح، سينماتك ومكتبات لتتمكن هذه المؤسسات من الحصول على الميزانيات المهنية المخصصة للمجالات الثقافية المختلفة داخل الوزارة. 
* تبني برنامج استصلاح المباني التاريخية في البلدات العربية والعمل على تحويلها لمؤسسات ثقافية. 
* تخصيص 30 مليون شيكل لاقامة اول متحف عربي واول سينماتك ناطق العربية ومشاريع اخرى مشابه غير قائمة في المجتمع العربي... 
 
* تخصيص 15 مليون شيكل لتطوير مؤسسات ثقافية تخصصية بالسلطات المحلية مع اعطاء الافضلية لبلدات تغيب عنها الانشطة الثقافية مثل النقب والقرى غير المعترف فيها وقسم من المدن المختلطة في مركز البلاد. 

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل