مركز مساواة: شعبنا تعرض لظلم تاريخي وتعرض لانكار حقوقه التاريخية طوال 74 عام - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

مركز مساواة: شعبنا تعرض لظلم تاريخي وتعرض لانكار حقوقه التاريخية طوال 74 عام

شارك مع أصدقائك

 
مركز مساواة: شعبنا  تعرض لظلم تاريخي وتعرض لانكار حقوقه التاريخية طوال 74 عام
 
يشير مركز مساواة ان شعبنا الفلسطيني تعرض طوال 74 عاما من الغبن التاريخي ابان النكبة وما تلاها من انكار وملاحقة ومنع اللاجئين في الوطن والشتات من العودة 
 
ان المصالحة التاريخية بين الشعب الفلسطيني والشعب اليهودي يجب ان تشمل تصليح الغبن التاريخي الذي أقترف بحق الشعب الفلسطيني خلال النكبة وما تلاها من إنكار وملاحقة ومنع اللاجئين في الوطن والشتات من العودة وتحقيق حقوقهم حسب قرارات الامم المتحدة والاعراف المتفق عليه دوليا بحالات الحرب. وأضاف المركز "يجب ان نبني مستقبل يشمل تنفيذ حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني بدون احتلال وتحقيق المساواة الجوهرية للشعب الفلسطيني بكافة أماكن تواجده وان تحقيق العدل التاريخي من اجل التقدم يجب ان يشمل تصليح الغبن التاريخي الذي اقترف في النكبة.
 
وأشار مركز مساواة الى واجب المجتمع الفلسطيني في الداخل باحياء ذكرى النكبة بكافة مواقع تواجده. 
ملقاة علينا المسؤولية كأبناء للشعب الفلسطيني الذي تهجر ان نقف في كافة مواقع تواجدنا وان نحيي الذكرى وان نطالب بحق اللاجئين وابناء وبنات الشعب الفلسطيني. بقاءنا في الوطن بعد النكبة يحتم علينا المطالبة بحق من تهجر وتحول الى لاجي وعلينا استخدام موقعنا وقدرتنا في طرح موضوع النكبة بأنجع الاشكال وفي كافة المواقع. الحديث عن النكبة والاحتلال والمساواة واجبنا الاخلاقي تجاه ذاتنا وتجاه عائلاتنا وشعبنا الذي تشرد. 
 
قمع الحريات:
يحذر مركز مساواة من  قمع حرية التعبير عن الرأي العنيفة التي تمارسها الشرطة في الاشهر الاخيرة وتشمل إعتداء عنيف على الطقوس الدينية خلال شهر رمضان وعيد الفصح ومظاهرات وحتى جنازات. حيث شنت الشرطة الاسرائيلية عدوانًا وحشيًا واعتقالات على طلّاب وطالبات جامعة تل أبيب وقامت بحملة اعتقالات قبيل إحياء ذكرى النّكبة وسط حضور متظاهرين من  اليمين الفاشي رافضين  حقهم في التعبير عن ارائهم وهويتهم القومية. وكنا قد شاهدنا يوم الجمعة الاعتداء على جنازة الاعلامية شيرين ابو عاقلة. 
 
يشير  مركز مساواة انه سجلت في الاشهر الاخيرة انتهاكات عديدة للطلاب العرب في الجامعات الاسرائيلية  ومحاولة قمع حريتهم من خلال التظاهر أو الكتابة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.  حيث اعتقلت الطالبة مريم أبو قويدر من جامعة بن غوريون من قبل المخابرات خلال وقفة الحداد التي أقيمت  على إثر استشهاد مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة بجامعة بئر السبع.
 
ويطالب مركز مساواة المؤسسات الاكاديمية بحماية حق التعبير عن الرأي بما في ذلك الحق في إحياء ذكرى النكبة والاحتجاج وحماية الطلاب العرب من عنف الشرطة والمخابرات واليمين الفاشي.
 
 

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل