اختتام ورشات مساواة الصيفية الشبابية للعام 2022 - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

اختتام ورشات مساواة الصيفية الشبابية للعام 2022

شارك مع أصدقائك

 
للسنة الثانية على التوالي نظم مركز مساواة ورشات صيفية شبابية للاجيال ما بين 14حتى 18 عاما والتي تهدف الى تطوير المهارات القيادية للاجيال الناشئة العربية. وشارك في الورشات 56 شاب وشابة من غالبية بلدات وقرى المجتمع العربي.
 
اختتم اليوم الأول باجواء ثقافية ابداعية حيث استضاف "مركز الكرمل" امسية موسيقية شعرية القت خلالها د.لمياء العمراني الشاعرة المغربية المكسيكية  مجموعة من قصائدها باللغتين العربية والمكسيكية.
 
وقدم مسؤول ملف الثقافة بمنطقة ميريدا السيد ايرفين برلين شرحا حول الصراع الذي عاشته شعوب المايا مؤكدا اهمية العمل المشترك والحفاظ على الهوية.
 
وقدمت المغنية منار نور مجموعة من الاغاني الحماسية التي اطربت الحضور رافقتها على العزف فرقة جمعية الكرمل للموسيقى بقيادة الفنان البير بلان عزف على الة الاورغ المهندس راني شهلا دربكة الفنان أسعد أبو حاطوم قانون الدكتورة ميري حاج.
 
وتخلل اليوم الاول مجموعة من الفعاليات التربوية والثقافية التي تهدف الى تنمية القدرات القيادية والفكرية للمشاركين حيث بدا اليوم الاول في فعاليات التشبيك والتعارف التي قدمتها حنان بشارات وعبير بخيت بهدف  كسر الحواجز والتقريب في ما بينهم .
 
قدم  بروفيسور مروان دويري ورشة خاصة بعنوان مواجهة المعيقات لنهضة مجتمعنا حيث تضمنت نقاشا حول المعيقات التي تقف امام المواطنين العرب وخاصة الشباب والشابات من خلال طرح حلول للعقبات بالتركيز على أهمية نهضة مجتمعنا والدور الخاص بكل فرد.
وقدم المصور عبد القادر عبد الحليم ورشة تصوير تضمنت تعريفهم باساسيات التصوير الايداعي وكيفية التقاط الصور بالضوء.
 
وفي اليوم الثاني من  ورشات مساواة الشبابية انطلق المشاركون الى الكنيست للتعرف على العمل البرلماني والمرافعة البرلمانية اضافة الى وظائف اعضاء الكنيست حبث تم التركيز على مفهوم المرافعة والعمل السياسي والاجتماعي واستخدام العمل البرلماني.
 
ثم زار المشاركون القدس الفلسطينية والبلد القديمة حيث تك استضافتهم من قبل جمعية برج اللقلق حيث استقبلهم منسق الاعلام والاتصال سمير وقام بادارة جلسة حوارية حول التحديات التي يعيشها سكان مدينة القدس اضافة لاهمية التشبيك  والتواصل ما بين جميع مواقع تواجد الشعب الفلسطيني.
 
والمحطة الاخيرة كانت جولة في البلدة القديمة في القدس حيث زار المشاركين اهم معالم المدينة ابتداءا من باب حطة حتى كنيسة القيامة وقام المرشد داود الغول باعطائهم اهم المعلومات التاريخية حول المعالم وأحياء القدس وتاريخها. اختتم اليوم باجواء الحماسة ونشيد "موطني" على أسوار القدس.
 
وفي اليوم الثالث انطلقت مجموعة الورشات الصيفية الشبابية الى مدينة يافا لزيارة السفارة الكندية والتعرف على الخدمات التي تقدمها للمواطنين العرب وأهمية إيصال صوت المجتمع الفلسطيني للمؤسسات الدولية.
 
واستقبل الطلاب نائب سفيرة كندا في البلاد حيث عبر عن اهمية دعم الشباب وتعريفهم بالفرص الدراسية والعملية الموجودة لديهم للتقدم والتعرف على الثقافات الاخرى.
وقدم مدير قسم العلاقات الدولية وتجنيد الموارد في مركز مساواة وسيم ناصر شرحا للمشاركين عن العمل الدولي لمركز مساواة.
دار خلال اللقاء حوارا بين الشباب وسلك السفارة وطرحوا عددا من الاسئلة. 
ثم انطلق المشتركين الى جولة في انحاء مدينة يافا للتعرف على معالمها واثارها التاريخية المميزة وقدمت الجولة المرشدة اوسوروف .
 
وبعد الجولة الممتعة والحماسية انتقل المشاركين الى مسرح يافا حيث كان بلقائهم الفنان والممثل المسرحي لويس دانيال والجميلة روضة سليمان. حيث قدما لهم ورشة مسرح
الورشة الثانية قدمها يوسف عصفور حول موضوع حقوق الاقليات حيث تعلم المشاركين في الورشة حقوقهم وكيفية التعبير عن انفسهم ورواية قصتهم من خلال فعالية التصوير.
 
في ختام النهار توجه المشاركين نحو مركز مساواة في مدينة حيفا لاستكمال الفعاليات التربوية واستعدادا ليوم جديد من الفعاليات الهادفة والشبابية.
 
وفي اليوم الرابع والختامي قدم المرشد محمود علي الصالح ورشة تدريب للمشاركين بهدف حثهم على التخطيط لمشاريع اجتماعية لاستمرار العمل والتواصل وتنفيذ ما تعلمه الطلاب على ارض الواقع .
 
واختتمت الورشات بروح الحماسة والفرح حيث اكد المشاركين  ان مشاركتهم اضافت لهم الكثير حيث تعلموا الكثير من الامور المهمة وتعرفو على اسس القيادة واهمية العمل المجتمعي والبرلماني والمرافعة الدولية.
 

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل