رفع مستوى العلاقات السياسية بين الحزب الاشتراكي الديمقراطي الاوروبي والحركة العربية للتغيير - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

رفع مستوى العلاقات السياسية بين الحزب الاشتراكي الديمقراطي الاوروبي والحركة العربية للتغيير

شارك مع أصدقائك

يبادر الحزب الاشتراكي الديمقراطي الاوروبي لعقد مؤتمرا خاصا في البرلمان الاوروبي حول الجماهير العربية في مقر البرلمان الاوروبي في بروكسل وذلك بالتعاون مع حزب "الخضر" و حزب اليسار الاوروبي "غوي" وذلك يوم الثلاثاء 10.5.2017. ويأتي هذا المؤتمر نتيجة رفع مستوى العلاقات الثنائية بين الحزب الاشتراكي الديمقراطي الاوروبي وهو ثاني اكبر حزب اوروبي والحركة العربية للتغيير. حيث وقع الحزبان على اتفاقية تعاون بينهما تمكنهم من تنظيم علاقات تعاون سياسية متواصلة. وهذه المرة الاولى التي تستضيف فيها الاحزاب السياسية الاوروبية حزبا سياسيا يمثل الجماهير العربية. وقد دعى الحزب الاشتراكي الديمقراطي مركز مساواة الى المشاركة في المؤتمر وذلك نتيجة علاقة المركز على مدار سنوات طويلة مع مؤسسات الاتحاد الاوروبي والبرلمان.

وسيشارك في المؤتمر واللقاءات الثنائية رئيس الحركة العربية للتغيير د. احمد طيبي وعضو الكنيست اسامة سعدي. وقد عبر د. طيبي عن رضاه من رفع مستوى العلاقات الثنائية بين الحزب والحزب الاشتراكي الاوروبي ودعى الى تعميق علاقة كافة الاحزاب التي تمثل الجماهير العربية مع الاحزاب الاوروبية والدولية. وقد وافق حزب الخضر وحزب اليسار الغوي على تنظيم مؤتمرا خاصا حول الجماهير العربية بالتعاون مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي المستضيف تحت عنوان "المجتمع العربي الفلسطيني في اسرائيل – واقع وتحديات".

وأكد عضو الكنيست اسامة سعدي على اهمية تنظيم العلاقات الدولية للجنة المتابعة العليا للجماهير العربية والقائمة المشتركة خصوصا انها قد تحولت الى القوة السياسية الثالثة. وقد شارك السعدي وعضو الكنيست د. يوسف جبارين في اجتماع عقد بدعوة رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية محمد بركة والجمعيات العربية لفحص امكانيات تنظيم العمل المشترك في مجال العمل الدولي.

وأشار مدير مركز مساواة جعفر فرح الى اهمية المؤتمر "حاولنا خلال سنوات عملنا في مؤسسات الاتحاد الاوروبي ان نقنع الاحزاب الاوروبية ان تعترف بخاصية الجماهير العربية وان تتعامل مع أحزاب المجتمع الفلسطيني بشكل ممؤسس، وقد نجحنا في السابق ان نقنع اعضاء برلمان باستضافة اعضاء كنيست وممثلي جمعيات ولكن هذا المؤتمر هو تقدم في العلاقات الثنائية بين الجماهير العربية والمؤسسات السياسية الاوروبية وهو نتيجة الإتفاقية الموقعة بين الاشتراكي الديمقراطي والحركة العربية للتغيير. سنواصل جهدنا لتعميق التعاون بين باقي أحزاب الجماهير العربية والأحزاب الأوروبية الى جانب تعميق العلاقة بين مؤسسات المجتمع المدني".

ومن المتوقع ان يشارك في المؤتمر عشرات أعضاء البرلمان الاوروبي من الاحزاب السياسية المختلفة. وسيجتمع اعضاء الكنيست د. احمد طيبي واسامة سعدي ومدير مركز مساواة جعفر فرح مع لجنة البرلمان الاوروبي للعلاقة مع اسرائيل وفلسطين. كما ستعقد اجتماعات ثنائية  مع عدد من المسؤولين الكبار في مؤسسات الاتحاد الاوروبي والحكومة البلجيكية وبينهم مكتب وزراء الخارجية.

وسيستعرض الوفد امام مؤسسات الاتحاد الاوروبي قضايا تتعلق في تصعيد سياسة الحكومة العنصرية تجاه الجماهير العربية وخصوصا سياسة هدم المنازل وقانون كمينيتس وقانون المواطنة والفقر في المجتمع العربي وغياب المناطق الصناعية على الرغم من التزام اسرائيل امام ال  OECD بتغيير سياستها الاقتصادية تجاه المجتمع العربي. وسيحذر الوفد مؤسسات الاتحاد الاوروبي من محاولات اليمين المستوطن المتنفذ في الحكومة الاسرائيلية من إفتعال مواجهات مع الجماهير العربية هدفها منع الحل السياسي للاحتلال.

 

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل