لجنة تحصيل الحق بالثقافة تعقد اجتماعها في مركز شيكاغو الجماهيري في اللّد - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

لجنة تحصيل الحق بالثقافة تعقد اجتماعها في مركز شيكاغو الجماهيري في اللّد

شارك مع أصدقائك

عقدت لجنة تحصيل الحق بالثقافة اجتماعها يوم الأحد بمركز شيكاغو الجماهيري في اللّد بحضور أعضاء كنيست ورؤساء مجالس ومؤسسات ثقافية وحقوقية واعضاء عرب في بلدية اللدّ وشخصيات لدّاوية ناشطة، وذلك دعما لفعاليات المركز وإدارته بمواجهة الظروف والتحديات المحلية. إن اللجنة تعمل بطلب من لجنة رؤساء السلطات المحلية وينسّق عملها منتدى جمعيات الثقافة ومركز مساواة.
افتتح الاجتماع رئيس المنتدى السيد لطف نويصر الذي رحب بالحضور وتلته مديرة المركز الجماهيري السيدة فاتن زيناتي  التي قدمت مداخلة عن الوضع الثقافي في اللد، وعن التحديات التي تواجهها . 
أدار الاجتماع مدير المنتدى سامر معلم الذي أكدّ على أهمية عقد الاجتماع في اللدّ، وضرورة وضع المدن المُختلطة على جدول العمل الثقافي لدى المؤسسات التمثيلية والثقافية في البلاد. أما مديرة قسم الثقافة العربية بوزارة الثقافة السيدة لبنى زعبي فقد قامت باستعراض تطورات عمل القسم خلال السنوات الأخيرة. حيث كشفت ان ميزانية القسم قد ارتفعت منذ التماس مركز مساواة واللجنة القطرية للرؤساء سنة 2016 من ١١ مليون شيكل إلى حوالي ٤٠ مليون شيكل في سنة ٢٠١٩، كما تم توزيع حوالي ١٨ مليون شيكل اضافيات على مهرجانات ومشاريع جديدة للسلطات العربية، وايضا حوالي مليون وسبع مائة الف شيكل لمجمع اللغة العربية. وعلى الرغم من الارتفاع الا ان الميزانية للثقافة العربية لا تتجاوز ال 6% من ميزانية وزارة الثقافة. 
كما وطرحت زعبي مقترحاً لتطوير العمل الثقافي بكافة مجالاته ومواقع تواجد المجتمع العربي مع التشديد على تطوير العمل الثقافي في النقب والمثلث والمدن المختلطة.
هذا وقد تعهّد عضو الكنيست سامي ابو شحادة والمرشحة سندس صالح على طرح قضية الثقافة ببرنامج القائمة المشتركة. كما وأكّد رئيس مجلس عيلبون المحلي السيد سمير ابو زيد على استعداد لجنة الرؤساء تبني مطالب لجنة الثقافة وشملها بمطالب المجتمع العربي أمام الوزارات والمكاتب الحكومية. 
من جهته، أكد امير طعمه منسق المرافعة البرلمانية في مركز مساواة انه سيقوم بالتعاون مع المنتدى ببلورة ورقة عمل مهنية لطرحها أمام أعضاء الكنيست والمكاتب الحكومية ولجنة المتابعة العليا ولجنة الرؤساء.
بعد النقاش الجدّي وتبادل وجهات النظر المهنية والأهلية صدر عن الاجتماع نداء خاص لكل التيارات الفكرية والاجتماعية لدعم الثقافة العربية وتشجيعها لتستقطب الشباب بمواجهة التحديات العديدة والآفات المجتمعية التي تنهش بمجتمعنا. كما وأعرب الاجتماع عن تضامنه مع كل المؤسسات الثقافية التي تعمل على نشر الثقافة وتشجيع الإبداع والفنون وحرية التعبير.

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل