كوارث حوادث الطرق والشوارع في المجتمع العربي - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

كوارث حوادث الطرق والشوارع في المجتمع العربي

شارك مع أصدقائك

 
نشرت "أخبار قناة 13" مساء يوم الأربعاء 5.1.2022 تحقيقًا صحفيًا أعده الصحافيان علي مغربي وحن وزندر حول كوارث حوادث الطرق والبنى التحتية في البلدات العربية يبين حجم المأساة التي يعيشها المجتمع العربي، حيث قتل في السنة الماضية (2021) 361 شخصًا، أكثر من 30% منهم عرب.
وأشار خلال التقرير مدير مركز مساواة جعفر فرح إلى غياب أي مركز تدريب لسلطة الأمان على الطرق في المجتمع العربي، وعدم وجود برامج تربوية تتعامل مع الحذر على الطرق وقوانين السير بين الشباب والعائلات، وإلى التمييز في تخصيص الموارد للشوارع والبنى التحتية. 
 
رابط للتقرير التلفزيوني:
 
 
 
وأشار التقرير إلى دراسة مؤسسة "أور يروك" التي يستدل منها:
  • 39% من الشباب العرب يقودون السيارة دون رخصة قيادة. 
  • 54% قادوا السيارة بسرعة غير قانونية وكبيرة جدا وصلت حسب شهادة أحد الشبان الذين ظهروا في التقرير إلى 300 كليو متر في الساعة. 
  • وتبين أن 35% يقودون دون وضع حزام الأمان. 
إضافة إلى ظاهرة قيادة الدراجات النارية والتراكتورات بشكل غير قانوني ودون رخص قيادة ملائمة، من أجل المتعة وإقامة السباقات داخل الأحياء والشوارع السريعة. 
 
يؤكد مركز مساواة أن هناك حاجة ماسة لتحسين البنية التحتية في البلدات العربية من أجل كبح ظواهر السياقة بشكل غير قانوني، إضافة إلى إقامة مراكز إرشاد سياقة آمنة من أجل تعزيز مفاهيم السلامة المرورية، وأن تقوم الشرطة بواجباتها بشكل مناسب دون تفرقة أو استفزاز.
ونشر مركز مساواة تقريرًا حول مطالبه من ميزانية وزارة المواصلات، وتوجه إلى أعضاء الكنيست يطالبهم بعقد جلسة بحضور وزيرة المواصلات لبحث التمييز في مجال المواصلات والأمان على الطرق.
 
 
 
 
 
 
 
 

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل