مدرسة الكرمليت تطلق أذار الثقافة 2017 - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

مدرسة الكرمليت تطلق أذار الثقافة 2017

شارك مع أصدقائك

تحدث مدير مركز مساواة جعفر فرح مع الطلاب عن الثقافة والقيم والاخلاق ومشروع الكاتب الراحل سلمان ناطور "الثقافة حقوق وفضاءات" وبرنامج "أذار الثقافة". ووصفت البرنامج فوز فرنسيس عصف ذهني ثقافي هادف ، هذا ما قام به السيد جعفر فرح مدير مركز مساواة لطلاب صفوف التاسع والعاشر يوم الجمعة الثالث من آذار ضمن فعاليات "آذار الثقافة " ، الذي تحييه مدرستنا المدرسة الايطالية - حراسة الاراضي المقدسة للسنة الثانية على التوالي.  من خلال عرضه لشخصيات بارزة في مجتمعنا العربي في البلاد وفي حيفا تحديدا أمثال اميل حبيبي ، سميح القاسم، سلمان ناطور، عبد عابدي ، فريال خشيبون وآخرون، استعرض جعفر فرح أنواع الثقافة المختلفة، الثقافة التي نطمح أن يتسلّح شبابنا بها وليس ثقافة العنف والجهل ، ثقافة مبنية على ركائز ثابتة تدعمها الأخلاق والقيم والمبادئ إلى جانب الذاكرة كي نستطيع أن نرقى بثقافتنا المحلية وثقافة مجتمعنا هذه الثقافة والذاكرة التي أوصانا بها المفكر والأديب سلمان ناطور، أن نحافظ عليها وننهض بها كي لا تأكلنا الضباع، هذه الثقافة التي نسعى أن نوفرها لأبناء الجيل الصاعد.

وأضافت فوز كان اللقاء مميزا فيه دعا جعفر فرح طلابنا الى تنظيم مسار ثقافي هذا الشهر لأهم معالم حيفا  الثقافية في محاولة  منه للتأثير على تفكير شبابنا والارتقاء بقدراته وطاقاته.
في لقاء ثقافي كهذا ، كان لا بدّ من تذكير الطلاب بسادن الذاكرة سلمان ناطور ، فقام بعرض فيلم قصير عنه، اضافة الى قراءة الفنانة فداء زيدان لنصّ من كتابات ناطور عن مقام الخضر الموجود في حيفا
ما بين ثقافة المكان والهويّة والذاكرة .. انتهى اللقاء الذي كان بمثابة فاتحة لآفاق جديدة أمام طلابنا آملين لهم التحليق في فضاءات الثقافة المختلفة.

وقدمت الفنانة فداء زيدان قراءات من كتب سلمان ناطور حول حيفا وقصة "الخضر" التي تداولها أهل المدينة والقرى المجاورة. واتفق مركز مساواة مع الطلاب على ترتيب "مسار مشي للتعرف على الانتاج الثقافي في المدينة وبينها مرسم الفنان عبد عابدي، مسرح الميدان، جمعية "سلمى" للرقص الشعبي، مسرح خشبة، مسرح جبينة، مكتب اميل حبيبي في صحيفة الاتحاد ومجلة الجديد، معهد اميل توما، مكتب الشاعر سميح القاسم، مكتب سلمان ناطور، بيت النعمة، مقر جمعية "كيميديا"، مقر جمعية "الكرمل" للموسيقى، مقر جمعية المشغل للموسيقى، مقر جمعية الثقافة العربية، مقر جمعية "سرد" للمسرح والقصص، مسرح ومكتبة "بيت الكرمة".

واستكشف الطاقم خلال اللقاء مواهب الطلاب ودعاهم لتقديم أعمالهم خلال أذار الثقافة. وقدمت مديرة المدرسة جزيل ابو ايوب ورئيسها الروحي الاب أرتوتورو فاستيرو درع تقديري على تلبية النداء لطلاب المدرسة.

ونظم مركز مساواة بالتعاون مع جامعة يوم 8.3.2017 بجامعة حيفا يوما دراسيا عن الاديب الراحل سلمان ناطور. يشار الى ان فعاليات ثقافية إنطلقت هذا الاسبوع
بمدينة الطيرة، بمدينة طمرة، بمدارس اللد، بمدينة شفاعمر، بمدينة حيفا وقرية كفر قرع. ومن المتوقع ان تصل فعاليات أذار الثقافة الى 20 موقع على الاقل خلال هذا الشهر.

مشروعنا الوطني والاخلاقي لمواجهة العنف والاحباط والتجهيل نشر الثقافة على انواعها بين الناس. 
وهذه دعوة لكل الاصدقاء فلننشر الثقافة بمدارسنا والمقاهي والشوارع والسلطات المحلية. وستشمل فعاليات أذار الثقافة  يوم المرأة 8.3 ، أذار عيد ميلاد محمود درويش ويوم الثقافة الفلسطيني 13.3، مئوية فدوى طوقان 17.3 ، يوم الحكاية العالمي 20.3 ، يوم الام ومكافحة العنصرية 21.3 ويوم الارض والأنسان 30.3.

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل