مطالبة شركة فيكتوري تعويض طلاب جامعيين أقالتهم ب 200 الف شيكل - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

مطالبة شركة فيكتوري تعويض طلاب جامعيين أقالتهم ب 200 الف شيكل

شارك مع أصدقائك

 

قدم المحامي وسام ياسين، الموكل من قبل مركز مساواة، دعوى تعويض ضد شبكة حوانيت فيكتوري باسم 3 طلاب جامعين عرب فصلتهم الشركة خلال احداث الشهر الاخير. وقد قام المحامي ياسين بتقديم الدعوى لمحكمة العمل  اللوائية  في الناصرة  باعقاب تعرض ستة  طلاب بينهم احمد اغبارية، تامر درويش ورشا اغبارية  لفصل مهين من قبل  الشركة  قبل أسبوعين تقريبا.

أمرت قاضية محكمة العمل  في الناصرة اوريت يعكوفس  شركة فيكتوري الرد على الدعوى واستدعتها لجلسة يوم الاثنين 28.6.2021 والزمتها بالرد الخطي حتى يوم 27.6.2021 . وستقرر القاضية بطلب امر منع اقالة العمال خلال جلسة المحكمة.

وورد بالتصريح للمحكمة الذي قدمه الطالب الجامعي تامر درويش والذي يدرس هندسة برمجيات في كلية كنيرت " انه بحث عن عمل لتوفير ثمن أقساط التعليم. وقد قبل للعمل بتاريخ 8.11.2021 كمنظم  للبضائع, باجرة 29.12  شيكل للساعة وتميز بعمله  حتى  تاريخ فصله. تغيب تامر بسبب عطلة عيد الفطر بين تاريخ  9.5. حتى 15.5 . وبسبب اندلاع المواجهات بمنطقة قرية الفرديس لم يتمكن من الوصول للعمل بسبب الوضع الأمني الخطير في بلدته،  والاعتداءات على العرب  في مدينة طبريا حيث تمت مهاجمة عمال عرب في احد الفنادق وهوجمت طواقم إعلامية  تواجدت في المنطقة، عندما لم يجدوا في محيطهم اي عربي !  خصوصا ان حركة السير قد تعطلت في شارع وادي عارة حيث قامت الشرطة باغلاق مداخل ومخارج قرية الفرديس. وتطلب الدعوى تعويض  تامر بمبلغ 25000 شيكل حسب قانون منع التمييز في العمل وتعويض بقيمة 40 الف شيكل بسبب الفصل التعسفي والغير قانوني وبدون سبب حقيقي والاذى الذي لحق به .

ويطالب المحامي ياسين بتعويض الطالبة رشا  اغبارية  60 الف شيكل على اعتمادا على بنود  قانونية مشابهه  حيث  كتب المحامي ياسين حول ما حدث مع رشا " أسلوب التعامل من قبل مديرة المنطقة في فيكتوري منافي لقوانين العمل حيث لم تكتفي المديرة بفصلها انما اعترفت ان جلسة الاستماع روتينية فقط بهدف تشريع عملية الفصل".  أسلوب التعامل  على أساس قومي كان واضح جدا  خلال جلسة الاستماع حيث توجهت للمشتكية هي وزملائها بلسان الجمع ونتحدث هنا عن عقاب جماعي سياسي حيث تم استخدام اصطلاحات جماعية "انتم" , "اسأتم" , "غادرتم" مما يشير الى نية تنفيذ عقاب جماعي على خلفية قومية.

وشملت الدعوى توثيق  مراسلات بين مديرة المنطقة في شركة فيكتوري نتالي الكوبي  والطالب احمد اغبارية حيث كتبت له "انت تمس بمصدر رزقي ورزق اولادي لذلك توقع مني تعامل شبيه.  من هو ليس معي الان لن يكون معي مستقبلا " اضافت  بقولها لاحمد "انت تسمح للسياسة ان تؤذيك " واقتبس المحامي وسام ياسين بالدعوى تصريحات كتبتها الكوبي للطلاب ورد فيها " انا اعبد المال – ديني ديناري ".

حاول احمد اقناع ادارة الشركة ان غيابه ليس سياسيا انما بسبب الوضع الامني وقلق عائلته وانه لايستطع تعريض حياته للخطر والذهاب للعمل,  لكن الكوبي اجابت بلهجة مهددة متجاهله الوضع الأمني الذي يهدد حياة الطلاب والعال العرب وكتبت "انت خسرتني  بالنجاح  ويبدو لن يعجبك كيف سنعالج الامر ...! ". ويطالب احمد الشركة بتعويضات تصل الى 70 الف شيكل بسبب الفصل والاذى الذي تعرض له .

المحامي وسام ياسين "الحديث يدور عن قضية خطيرة حيث تم فصل عمال عرب على أساس تمييز سياسي على أساس
 قومي , بسبب الاحداث الأخيرة  التي حصلت في البلاد. بالرغم من  صعوبة وصول الطلاب  للعمل مدينة طبريا خاصة 
انها كانت مركز لأعمال عنف وشكلت  تهديد خطير على حياتهم, ومكان سكنهم تم فصلهم بشكل عاجل  يشبه  الى حد كبير
 المحاكم الميدانية  وبتجريد العاملين من حقهم الطبيعي بالدفاع عن انفسهم خلال جلسة استماع حقيقية . نتحدث عن فصل
 سياسي انتقامي لعمال عرب على أساس تمييز منافي لقوانين العمل".

 

https://www.youtube.com/watch?v=_opNyXUmeB8

 

لتفاصيل إضافية يمكنك التواصل مع

مديرة مركز مساواة التنفيذية سهى سلمان موسى 5206457-054

المحامي وسام ياسين  7147228-050

 

يسمح باستخدام الصور.

 

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل