تشكيل شبكة مرافعة للطلاب الجامعيين العرب - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

تشكيل شبكة مرافعة للطلاب الجامعيين العرب

شارك مع أصدقائك

تشكيل شبكة مرافعة للطلاب الجامعيين العرب

 

شكل الطلاب المشاركين بمخيم المرافعة للطلاب الجامعيين العرب الذي نظمه مركز مساواة شبكة مرافعة طلابية تتفاعل مع القضايا التي تهم مجتمعنا. وشارك بورشات العمل التدريبية بمجالات المرافعة مجموعة من الطلاب الجامعيين من مؤسسات التعليم العالي المختلفة في البلاد . وقد تسجل للبرنامج عشرات الطلاب وتم اختيار مجموعة للمشاركة في التدريب الذي استمر لثلاثة ايام بمقر مركز الكرمل الثقافي التربوي والحقوقي التابع لجمعية التوجيه الدراسي ومركز مساواة بمدينة حيفا.

افتتح البرنامج التدريبي بمقدمة عن المرافعة بشكل عام. أنواع واشكال  المرافعة، اهداف المرافعة ومجالاتها. تعريف المجموعة على عالم المرافعة البرلماني، القانوني، الاعلامي والدولي وطريقة العمل والتشديد على أهمية المرافعة الى جانب النضال الشعبي.

استعرض بروفسور عزيز حيدر ومدير مركز مساواة جعفر فرح "التحديات التي تواجه المجتمع العربي الفلسطيني في اسرائيل" حيث يتم التطرق الى الاطار السياسي العام والتحديات الاقتصاية، الاجتماعية، الثقافية والحقوقية التي تواجه المجتمع الفلسطيني وامكانيات متابعتها من قبل المؤسسات ومجموعات العمل والاحزاب السياسية والسلطات المحلية. واستعرضت منسقة العائلات المتضررة من قانون المواطنة اسمهان جبالي القانون العنصري الذي يستهدف الحق بالعائلة.

حول آليات المرافعة البرلمانية تم التطرق من قبل منسقة المرافعة البرلمانية والقانونية عالية زعبي الى سن القوانين، المصادقة على ميزانية الدولة ومراقبة عمل المؤسسات الحكومية والخاصة. وتم تنسيق ندوة مع أعضاء الكنيست العرب حول آليات العمل من داخل البرلمان لشرح طرق العمل والنضال بمشاركة أعضاء الكنيست د. سامي ابو شحاده وسندس صالح.

وبعد المداخلات كانت هناك فرصة للحوار بين الطلاب وأعضاء الكنيست حيث طرحت مواضيع مختلفة بينها قدرة تأثير العمل البرلماني، سياسة الحكومة الاسرائيلية، التكامل بين العمل السياسي والأهلي.  وقد ناقش الطلاب تصويت أعضاء الكنيست العرب على القوانين وبينها قانون تخفيض أجرة التعليم للطلاب الجامعيين.

بورشة عمل مختلفة تم التعامل مع قضية المرافعة القانونية واستخدام الجهاز القضائي من ناحية الامكانيات والمحدوديات حيث يتم التطرق من قبل المحامي حسين ابو حسين والبير نحاس و د. خالد غنايم الى المسار المدني والاداري، التجسير، المسار الجنائي والدعاوي التمثيلية.

قام الطلاب بجولة افتراضية لمعالم مدينة حيفا مع الدكتور والمؤرخ جوني منصور المختص بتاريخ الشرق الأوسط وتاريخ فلسطين .

حول استخدام الصحافة والاعلام بالمعارك الشعبية والحقوقية تم تنظيم ورشة خاصة بمشاركة اعلاميين من مجالات مختلفة وزيارة مؤسسات اعلامية للاطلاع على اسلوب العمل وامكانيات تسويق القضايا الاجتماعية والسياسية والثقافية من خلال وسائل الاعلام.

استضافت ورشة المرافعة الدولية مجموعة من العاملين بالسلك الدبلوماسي للتعرف على أليات العمل مقابل المجتمع الدولي والسلك الدبلوماسي والقيادات السياسية وحركات التضامن الشعبية في العالم. حيث استعرضت المديرة التنفيذية لمركز مساواة سهى سلمان موسى امكانيات العمل في الولايات المتحدة وقام منسق المرافعة الدولية وسيم ناصر باستعراض التحديات العالمية التي يتعامل المركز معها حيث شارك باللقاء منال حداد وعيسى بورشي من السفارة الامريكية وسمر حاويلا من السفارة البريطانية.

وحول النضال على الأرض والمسكن والتخطيط والبناء تم التطرق من قبل د. عناية بنا المديرة المهنية في المركز العربي للتخطيط البديل وعطية الاعسم رئيس المركز العربي للتخطيط البديل الى قانون "كامينتس" وأليات العمل لتحصيل الاعتراف بقرى غير معترف فيها في النقب ومعركة "لجنة الاربعين" وقصة النضال لللاعتراف بقرى غير معترف بها في الشمال مثل عين حوض والضميدة وعرب النعيم.

وتطرقت ورشة العمل حول "التنظيم المجتمعي" الداخلي للمجتمع العربي وبناء التحالفات بحضور مجموعة من المدربين بمجال التنظيم والعمل الشعبي، بينهم المحامي نضال عثمان المدير نائب رئيس بلدية طمرة، عامي فيتوري سكرتير عام مشارك بنقابة العمال "قوة للعمال".  ديما زارخ الناشط السياسي ومحرر موقع "القناة الحمراء" باللغة الروسية،  نوريت حجاج المديرة السابقة للقوس الشرقي الديمقراطي. تم خلال الورشة التطرق الى امكانيات بناء شبكات التضامن المجتمعي بهدف التغيير الاجتماعي.

منسق البرامج المجتمعية بمركز مساواة تامر عواد "نعمل على دمج الشباب بنشاط تحصيل الحقوق لنمنع انتهاك حقوق الناس  ولدمج الشباب بنشاط المؤسسات الاهلية، نعمل حاليا مع طلاب المدارس ونعمل على تدعيم شبكة بين الطلاب الجامعيين".

اضافت المديرة التنفيذية لمركز مساواة سهى سلمان موسى "نريد ان تتعرف هذه الشريحة امكانيات المرافعة وأهمية التنظيم والعمل المتواصل لتغيير واقعنا. استثمارنا بالشباب جزء من استراتيجية مركز مساواة بالتعاون مع شركاءنا بمواقع مختلفة من النقب مرورا بالساحل مثل جسر الزرقاء وحيفا والمثلث والجليل".

وقام أعضاء إدارة مركز مساواة الأستاذ كامل برغوثي والمحامي احمد غزاوي بتوزيع شهادات على الطلاب المشاركين. حيث اكد برغوثي على أهمية المرافعة لتحصيل الحق في التعليم والتعليم العالي وعلى التزام إدارة مركز مساواة بتحصيل الحقوقي السياسية والثقافية والتعليمية والاقتصادية للمجتمع العربي الفلسطيني في البلاد".

 

لتفاصيل اضافية

تامر عواد 5538823-054

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل