المطالبة بوقف الاجراءات التعسفية بحق عمال جسر الزرقاء - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

المطالبة بوقف الاجراءات التعسفية بحق عمال جسر الزرقاء

شارك مع أصدقائك

 مركز مناهضة العنصرية ومركز مساواة ، يتوجهان إلى وزارة الصحة: 
 
اوقفوا فورا فصل العمال من جسر الزرقاء
 
 
ابرق كل من المركز لمناهضة العنصرية ومركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل برسالة، اليوم، إلى كل من المدير العام لوزارة الصحة موشيه بار سيمان طوف والمسؤولة عن مناهضة العنصرية في الوزارة د. شلوميت افني مطالبين اياهن الحد من الممارسات العنصريّة والتمييز ت في المرافق الصحية مثل المستشفيات تجاه عمال وموظفين من سكان جسر الزرقاء. 
وأوضح الطرفان أنه وصلت ومؤخرًا العديد من الشكاوى بواسطة مجلس جسر الزرقاء من موظفين وعمال من جسر الزرقاء، والذين يعملون في مجال الخدمات الصحيّة، سواءً المستشفيات أو مراكز للمسنين، ومجالات أخرى ضرورية أنه يُطلب إليهم عدم القدوم إلى العمل أو إجراء فحوصات لوباء الكورونا وبعد التأكد من عدم اصابتهم الوصول إلى العمل مع نتيجة الفحص. 
وأكد المركزان، في رسالة كتبها بها المحامي اوري نيروب، أنّ مسألة الحفاظ ومنع تفشي الوباء مهمة جدًا وضرورية إلا أنّ الممارسات التي تفرض للحفاظ على ذلك عنصرية، خاصة وانها موجهة للطاقم العربي وليس اليهودي ايضًا، كما وانها تشترط إجراء فحوصات علمًا أنّ الفحوصات لا يتم إجرائها بسبب السكن في منطقة معينة إنما بسبب العوارض التي يشعر بها الفرد، عليه الطلب إلى الطاقم إجراء فحوصات مهمة تعجيزية. 
وأكد الطرفان أنّ هذه الأوامر مخالفة للقانون، وتنتهك بشكل سافر الحقوق الأساسية والدستورية منها الحق في العمل والحق في الكرامة والمساواة. 
وشدد الطرفان أنّ البند 2 (أ) من قانون التساوي في فرص العمل (1988) يمنع وبشكل واضح أي مشغل من التمييز بين عماله سواءً على خلفية دينية، أو قومية، او عرقية أو حتى مكان سكناهم. مشرين إلى أنّ هذا التمييز قد يجر إلى دعاوٍ من قبل المتضررين.  
إلى ذلك، اوضح الطرفان أنّ هذه الأوامر تخالف اوامر الساعة وتعليمات وزارة الصحة والتي تفرض الوصول إلى اماكن عمل ضرورية إلا أنها تشترط عدم الوصول في حال ظهور عوارض على الموظف/ العامل منها ارتفاع درجة الحرارة وعلى الموظف/ العامل تقديم تصريح يومي عن درجة حرارته وتأكيد على أنه لا يحمل أي عوارض لحمل الوباء. 
وإلى جانب المطالبة بالحد من هذه الممارسات، طالب الطرفان وزارة الصحة، بالعمل على تفعيل منظومة قادرة على فحص التقيد بالتعليمات من قبل المشغلين والعمال/ الموظفين على حد سواء.
 
اكدت المديرة التنفيذية لمركز مساواة، سهى سلمان موسى، ان التمييز ضد العاملات و العمال من جسر الزرقاء 
هو قمة جديدة في التعامل العنصري المهين والغير مبرر من قبل المشغلين  وقالت "منذ ان بدأت موجة فايروس كورونا نلمس ازدياد ملحوظ في الشكاوى من العمال والعاملات  العرب ضد مشغلين والامر يزداد خطورة تحديدا اذا  كان المشغل هو مؤسسة حكومية او مكان عمل يّعتبر مكان عمل ضروري مثل المستشفيات واضافت موسى "تابعنا الكثير من الحالات ومن الواضح ان هناك تمييز صارخ في هذا الصدد ونحن سنتابع الامر على كافة الاصعدة الاعلامية والقضائية والجماهيرية لمنع أي مَس بالعمال والعاملات خاصة في هذه الفترة التي قد يستغلها بعض المشغلين لفصلهم من عملهم بادعاءات وحجج مختلفة"
نؤكد ان سلامة الأشخاص هي أولى سلم أولوياتنا وندعوا  الجميع بالتقيّد بالتعليمات ولكن من واجبنا أيضًا الحفاظ وعدم المس بحقوق العمال والعاملات وعدم التمييز ضدهم".
 

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل