عشر سنوات على أذار الثقافة- 13.3 يوم الثقافة الفلسطيني - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

عشر سنوات على أذار الثقافة- 13.3 يوم الثقافة الفلسطيني

شارك مع أصدقائك

عشر سنوات على أذار الثقافة

 

دعوة المؤسسات البلدية والتربوية الى إحياء يوم الثقافة الفلسطيني – أذار الثقافة

 

بمناسبة "أذار الثقافة الفلسطينية" ويوم ميلاد الشاعر الوطني محمود درويش يوم السبت 13.3 يطلق مركز مساواة ومنتدى جمعيات الثقافة العربية وللسنة العاشرة على التوالي فعاليات "أذار الثقافة". وبهذه المناسبة تم دعوة المؤسسات البلدية والتربوية والاهلية الى إحياء يوم الثقافة الفلسطيني وهو يوم عيد ميلاد الشاعر الوطني محمود درويش. وكان مركز مساواة قد أعلن عام 2011 عن "أذار الثقافة" بمبادرة الكاتب والاديب الراحل سلمان ناطور الذي أشرف على تشجيع النشاط الثقافي الفلسطيني بعشرات المواقع سنويا.

وتوجه مركز مساواة والمنتدى الى السلطات المحلية العربية، المدارس والمؤسسات الاهلية الى تكثيف النشاط الثقافي خلال شهر أذار. المديرة التنفيذية لمركز مساواة سهى سلمان موسى "بمرور سنة من الاغلاقات نعمل على تشجيع كافة المؤسسات الاهلية والتربوية على فتح باب المؤسسات الثقافية وتنظيم الفعاليات حسب تعليمات وزارة الصحة والدمج بين النشاط المباشر والبث على الشبكات الاجتماعية. من المهم إحياء يوم المرأة 8.3 يوم الثقافة الفلسطيني 13.3، عيد الام والربيع 21.3 ويوم الارض30.3 للدمج بين العمل الثقافي والمرأة، ربيع الوطن والأرض. ويمكن استغلال الربيع والمناسبات الاجتماعية والوطنية لتنظيم نشاطات ثقافية رائعة في الهواء الطلق".

وبأعقاب مبادرة مركز مساواة نظمت العديد من المؤسسات والبلديات فعاليات ثقافية وأولها مدن الطيرة وطمرة وابو سنان وحيفا التي أعلنت عن إطلاق فعاليات "أّذار الثقافة" بمناسبة يوم المرأة العالمي ويوم الثقافة الفلسطيني.

مدير منتدى جمعيات الثقافة العربية سامر معلم "توجهنا الى كافة المؤسسات الثقافية بنداء لتجديد الانتاج الثقافي والخروج الى الجمهور بأعمال جديدة ونحن على استعداد لتوفير اقتراحات لاعمال مسرحية، غنائية او فنون تشكيلية وأفلام يمكن استخدامها داخل المؤسسسات وخارجها".

ويبادر مركز مساواة يوم 27.3.201 الى افتتاح معرض "قصة النصب التذكاري ليوم الارض" بعدد من البلدات العربية بمناسبة يوم الارض الخالد. حيث سيقوم مركز مساواة بالتعاون مع سلطات محلية بنقل نموذج النصب التذكاري ليوم الارض الى بلدات مختلفة وسينظم معارض للصور التي توثق نشاطات يوم الارض خلال عشرات السنوات.

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل