مركز مساواة ينظم ورشات شبابية صيفية لمدة 5 أيام متتالية بهدف تعزيز دور الشباب في المجتمع العربي - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

مركز مساواة ينظم ورشات شبابية صيفية لمدة 5 أيام متتالية بهدف تعزيز دور الشباب في المجتمع العربي

شارك مع أصدقائك

 

نظم مركز مساواة ورشات شبابية صيفية  لمدة 5 أيام متتالية  ابتدأت من يوم الثلاثاء 27.7.2021  حتى يوم  السبت 31.7.2021  بالتعاون مع جمعية توجيه الدراسي في مركز الكرمل الثقافي التربوي لحقوقي بمدينة حيفا.

بمشاركة حوالي 50 شاب وشابة من مختلف المناطق الجغرافية من أقصى الشمال حتى النقب للأجيال ما بين 15 حتى 18 عاما، بهدف التشبيك وتعزيز التواصل ما بين أبناء المجتمع العربي ومعرفة الاخر وكسر الحواجز والأفكار النمطية. واكد منسق البرامج المجتمعية في مركز مساواة علي علي الصالح : "ان هدف الورشات هو دعم وتثقيف الشباب وتعزيز  الانتماء الوطني و الاجتماعي "

 

بدأ اليوم الأول بفعالية تعارف بين المشتركين وعرض برنامج الورشات واهدافها التي قدمها منسق العمل المجتمعي علي علي الصالح وطاقم المرشدين الين نصرة وروز اسدي ومحمد بقاعي ويزن ابو الهيجاء وورد قراقرة. ثم رحبت المديرة التنفيذية لمركز مساواة سهى سلمان بالمشتركين وقدمت لهم شرحا عن عمل المركز بالمرافعة الحقوقية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية المحلية والدولية. ثم باشرت المجموعات بفعاليات تعارف ونشاطات تقارب بهدف كسر الجليد وتوطيد العلاقات فيما بينهم.

وقام مدير مركز مساواة جعفر فرح بتقديم ورشة عمل تفاعلية تم خلالها التعرف على يوم الأرض، مجزرة كفرقاسم، مؤتمر الجماهير العربية المحظور، الكاتب والمؤرخ بولص فرح، المرافعة القانونية، شركة الانتاج التلفزيوني والسينمائي المجدل، التوجيه المهني والمرافعة الدولية.

في القسم الثاني من نهار اليوم الأول  قدم صانع المحتوى باهر اغبارية ورشة في المنتاج السينمائي وصناعة الافلام بهدف تعزيز الحس البصري والفني والثقافي للمشاركين وحثهم على مشاهدة الأفلام والعروض الثقافية وتطوير الحس النقدي والفكري لديهم. إضافة إلى ورشة مع المستشار التنظيمي محمد خليلية التي تخللت معلومات عن سبل القيادة وإدارة عمليات التغيير المجتمعي بهدف دعم ومنح المشتركين الأدوات القيادية وتطوير المهارات العملية .

في اليوم الثاني من الورشات زارت المجموعة الشبابية الكنيست ضمن ورشات التدريب الشبابية في المرافعة البرلمانية حيث قاموا بالتعرف على العمل البرلماني من خلال لقاءات مباشرة مع مجموعة من اعضاء الكنيست بينهم: سامي ابو شحادة ، وليد طه ، عايدة توما, ايمن عودة واسامة سعدي حيث تحدثوا معهم عن مجموعة من القضايا وبينها هدم العراقيب ووضع التربية والتعليم والسكن وبرامج الشباب وجسر الزرقاء وقانون المواطنة.

وقامت مجموعة أخرى  من الشباب بالتوجه الى محكمة العدل العليا والاستماع الى شرح عن الجهاز القضائي ودخلوا لمشاهدة جلسة محكمة.

واستضافت المجموعات الشبابية المقدسية في البلد القديمة المجموعات الشبابية، حيث قامت جمعية برج اللقلق بتعريف شباب مساواة على بعض معالم البلد القديمة والنشاط الاهلي الشبابي والنسائي داخل الاسوار.

وقامت مجموعة منهم بمرافقة المرشد داوود الغول بشرح العلاقة بين ما يحدث خارج المسجد الاقصى واسوار البلد القديمة وسياسة التهجير مرورا باسوار القدس ومنطقة البستان والبؤر الاستيطانية بمنطقة سلوان. والتقت المجموعة الشبابية في جمعية البستان مع شباب مساواة وتعرفوا على بعضهم وتحدثوا عن تجاربهم، حيث شاركهم الشاب حمزة ابو سنينة تجربة الاعتقال الذي تعرض لها وتحدث الشاب احمد صب لبن عن طبيعة الضغوطات التي يعاني منها الشباب في البلدة وشاركت الشابة شورى شويكي مدى خوف الاهل على ابنائهم في ظل انعدام الامان المكاني وما ممكن ن يتعرض له الشباب واي مواطن من عنف سياسي من قبل الاحتلال وشرح الشاب سعيد أبو مديغم عن قضية النقب والعراقيب ومعاناة الشباب. وتم الاتفاق على تنظيم لقاءات شبابية بين القدس والشباب المشاركين بورشات القيادة بمركز مساواة. اشرف على الجولة ورافقها امير مراغة، عضو ادارة جمعية البستان المقدسية.

 

في اليوم الثالث  التقت المجموعات الشبابية مع طاقم السفارة البريطانية في مدينة يافا للتعرف على دور المجتمع الدولي بالمنطقة وتخلل اللقاء شرح عن أهمية العلاقات الدبلوماسية وعمل السفارة البريطانية في البلاد وبرامج التعاون بين بريطانيا و المجتمع العربي.

وتحاور الشباب مع طاقم السفارة حول موقف بريطانيا من القضية الفلسطينية وقضية قرية العراقيب وتهميش قرية جسر الزرقاء وقانون المواطنة وقضايا انتهاك حقوق الانسان .

شاركت في اللقاء المستشارة السياسية في السفارة سمر حاويلا بشارات والطاقم السياسي والتعليمي بالسفارة حيث افتتحت اللقاء مديرة مركز مساواة التنفيذية ومديرة اصدقاء مساواة في الولايات المتحدة سهى سلمان موسى حيث منحت الشباب فرصة طرح المواقف والقضايا والاسئلة التي تشغل بالهم امام طاقم السفارة. وزارت المجموعة مدينة يافا للتعرف اكثر على المعالم العربية والتاريخية في المدينة اضافة الى مسرح السرايا من اجل التعرف على الانتاج الفني والثقافي في البلاد ثم زارت المجموعة  مدينة حيفا بهدف التعرف  على المعالم والاحياء العربية، اضافة الى فعاليات اثراء وتثقيف مميزة بهدف تعزيز دور الشباب الفاعل في المجتمع.

 

في اليوم الرابع زارت المجموعة الشبابية حي وادي النسناس برفقة الناشط بلال حصري للتعرف على اهم المعالم العربية في حيفا ,  ثم  انتقلوا لزيارة قصيرة الى استوديو تلفزيون مساواة بهدف التعرف على طاقم العمل في القناة والعمل الإعلامي في  المجتمع العربي .

وقدم المدرب محمود علي الصالح من مجموعة  Speak Upتدريب على فن الخطابة والتعبير من اجل حثهم  على الوقوف امام الجمهور بثقة عالية وتطوير مهارات النقد وكتابة خطابات إضافة الى مشاركتهم في أمسية تكريم السيدة نبيهة مرقص ضمن اطار مشروع " نساء عايشن الحلم " والتي روت  مسيرتها النضالية واهم الاحداث التي واجهتها .

 

وفي اليوم الاخير من الورشات، التقت المجموعات مع الصحفي وائل عواد الذي شارك الحضور بأهمية العمل الصحفي وتأثيره والصعوبات التي تواجه الصحفيين، وتعريفهم بالفروق ما بين التحريض ونشر الأخبار وأهمية المصداقية الإعلامية وبالتشديد على أهمية مواقع التواصل الاجتماعي التي تحولت إلى منبر أساسي لطرح القضايا وإيصالها للعالم.

في ختام الورشات كرم المشاركون كل من مدير مركز مساواة جعفر فرح والمديرة التنفيذية سهى سلمان موسى، وأثنوا على عمل مركز مساواة والطاقم والمرشدين والمرشدات مع الأجيال الشابة وعبر المشاركين والمشاركات عن سعادتهم بالمشاركة وتأثرهم الشديد بكل ما تعلموه في كل الورشات، وأكدوا على رغبتهم بالعمل والتأثير على المجتمع وخاصة على شريحة الشباب، وأضافوا بأنها تجربة جميلة وغنية بكل المقاييس من الصداقات التي نشأت فيما بينهم والمعلومات الغنية التي اكتسبوها.

ثم أثنى منسق العمل المجتمعي علي علي الصالح على المشاركين/ات ومشاريعهم وعلى تفاعلهم جهودهم خلال الخمسة أيام متمنيًا لهم مستقبلًا باهرًا وبلقاء قريب معهم. كما تم توجيه الشكر لطاقم المرشدين: روز أسدي، يزن أبو الهيجا، ألين نصرة، محمد بقاعي، ورد قراقرة، إخلاص غدير، ندى إغبارية، غالية أبو الهيجا.

وقام الأستاذ كامل برغوثي، عضو إدارة مركز مساواة بتوزيع شهادات تقدير للمشاركين وتوديعهم على أمل اللقاء بهم خلال المشاريع التي قاموا ببلورتها.

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل