حق المشاركة في الاضراب العام - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

حق المشاركة في الاضراب العام

شارك مع أصدقائك

الاضراب العام المعلن عنه ليوم 18.5.2021

 

يهدف الاضراب العام المعلن عنه من قبل لجنة المتابعة التعبير الجماعي عن غضبنا من ممارسات الحكومة والعصابات العنصرية تجاه مجتمعنا، بعد شهر من الاعتداءات على القدس والمصلين المسلمين والمسيحيين وصلت ذروتها في الاسبوع الاخير.

الاضراب هو فرصة لنرسل رسالتنا لاماكن العمل والزملاء حول ما يحدث بمجتمعنا ولشعبنا.

بادر مركز مساواة الى تنظيم ندوة رقمية قانونية لشرح قوانين العمل بمشاركة المحامي د. لؤي زريق ومدير مركز مساواة جعفر فرح ومنسقة المرافعة البرلمانية والقانونية عالية زعبي. لمشاهدة الندوة اضغط على الرابط:

 https://fb.watch/5z3nfqvyZn/

 

ويمكن تلخيص تعامل المحاكم مع الاضرابات كالتالي هناك 3 أنواع من الاضرابات

* اضراب له علاقة مباشرة بالمشغل وعلاقات العمل عندها يحظر المساس بحقوق العمال والموظفين المحمية وتحظر الاقالة. هذا النوع من الاضراب هو إضراب عمالي تعلنه نقابات العمال.

* اضراب "شبه السياسي". وهو اضراب موجه ضد الحكومة لقرار قانوني قد يؤثر على وضع العمال. بهذه الحالة قد يعتبر الاضراب شرعي في حالات عينية يجب  فحصها.

* الاضراب السياسي والموجه ضد سياسات الحكومة لا شأن لها بالمشغل ولا بحقوق الموظفين او العمال المباشرة كإضراب لجنة المتابعة العليا فلا تعتبره المحاكم شرعي. هذا لا يعني انه لا يحق للعامل الاضراب.

لكل عامل وعاملة حق الخيار طبعًا بأن يتغيب عن عمله يوم الاضراب وللمشغل إمكانية إتخاذ خطوات ضده بحجة التغيب. بالأمكان تسجيل يوم الاضراب كإجازة وعدم دفعه.

رابط لصفحة لجنة المتابعة العليا  https://www.facebook.com/High.Follow.Up.Committee

الحق في الاضراب هو جزء من حقوق التعبير عن الرأي ويعتبر حق أساسي لكل انسان ومن المفروض ان تحميه قوانين التعبير عن الرأي وقانون أساس كرامة الانسان. 

يحق فقط لنقابات العمال الاعلان عن إضراب للعمال وعلى المؤسسات المشغلة بحالة إعلان نزاع عمل احترام حق الاضراب ودفع اجرة العمال المضربين وتملك نقابات العمال صناديق لتعويض العمل بحال رفضت اماكن العمل تعويضهم.

لجنة المتابعة العليا ليست نقابة عمل وهي تنظيم غير مسجل رسميا يعتبر مظلة للسلطات المحلية العربية، الاحزاب السياسية والمؤسسات الاهلية والوطنية. وهذا يعني ان اماكن العمل لا تعترف بحق الاضراب المعلن من قبل لجنة المتابعة العليا. ولكن لا يحق لاماكن العمل المس بعامل أضرب او تغيب عن العمل بدون جلسة استماع. اي لا يستطيع المشغل فصل العامل/ة بشكل فوري ولكننا نعلم ان اماكن العمل قد تتخذ خطوات تجاه العمال ويجب الاستعداد لهذه الخطوات.

 

اعلام مكان العمل عن نيتك التغيب عن العمل

من المفضل اعلام مكان العمل عن نيتك التغيب عن مكان العمل مسبقا لاستبدالك بموظف أخر. يمكن ايضا الحديث مع صاحب العمل عن الخطر الذي يتهددك بالطريق الى العمل وعن الوضع الصحي.

 

دفع اجرة يوم العمل:

لن تدفع اماكن العمل اجرة يوم الاضراب

 

جهاز التعليم

اعلنت لجان الاهالي القطرية والمحلية عن انضمامها لللاضراب وتعطيل جهاز التعليم مما سيضطر طواقم التعليم الى تعطيل الدراسة.

 

التحريض بمكان العمل على خلفية عنصرية

من المهم توثيق حالات التحريض على العرب بمكان العمل واستخدامها بحال تم التعرض اليك من قبل مكان العمل. يمنع القانون التمييز بين العمال ومفروض ان يحميهم.

  سلطة المساواة في العمل مسؤولة عن المساواة في فرص العمل ومنع التمييز ويمكن مقاضاة أماكن العمل التي تسمح بالتحريض العنصري او التمييز على خلفية عنصري.

https://www.gov.il/he/departments/Units/equal-opportunities-at-work-unit

خطر الاعتداء على العمال بالطريق الى العمل

نشهد خلال الاسبوع الاخير عشرات الاعتداءات على العمال بالطريق الى العمل وبالعودة من مكان العمل. يتحمل صاحب/ة العمل مسؤولية عن سلامة العمال بمكان العمل وبطريقهم الى العمل. بسبب عدم الشعور بالامان على الطرقات.

يجب اعلام اصحاب العمل مسبقا بشكل خطي حول الخوف من الوصول الى مكان العمل.

 

السلطات المحلية العربية:

ستشارك كافة السلطات المحلية العربية في الاضراب حسب قرار لجنة رؤساء السلطات المحلية العربية.

 

القطاعات الضرورية:

القطاعات الضرورية وخصوصا قطاع الصحة تتطلب التزام في الحضور الى العمل للحفاظ على حياة متلقي العلاج.

 

طلاب الجامعات:

سيتم خصم الغياب عن المحاضرات بيوم الاضراب من المسموح به حسب تعليمات المحاضر

 

اتخاذ خطوات تأديبية بحق المضربين:

تستطيع اماكن العمل اتخاذ خطوات تأديبية بحق المضربين ويجب تحضير الادعاءات بهذه الحالة بما في ذلك التهديد على سلامة العمل والوضع الصحي والنقسي في العامل.

جلسة استماع قبل اتخاذ اجراءات:

على المشغل ارسال رسالة خطية حول نهيته اتخاذ اجراءات بحق العامل وعليه عقد جلسة استماع حسب القانون. يستطيع العامل احضار محامي معه الى جلسة الاستماع او الرد خطيا على الادعاءات. 

إضراب شعبنا هو أداة لنحمي نفسنا أمام ما نتعرض له خلال الشهر الاخير وفرصة لطرح النقاش حول العنصرية والاعتداءات والتمييز والاحتلال باماكن العمل. 

 

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل