مركز مساواة يحث أعضاء الكنيست العرب على طرح مطالب الجماهير العربية من ميزانية 2017-2018 - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

مركز مساواة يحث أعضاء الكنيست العرب على طرح مطالب الجماهير العربية من ميزانية 2017-2018

شارك مع أصدقائك

توجه مركز مساواة الى كافة أعضاء الكنيست العرب وطالبهم في تكثيف جهودهم للضغط على الحكومة لتخصيص ميزانيات ملائمة للجماهير العربية قبل المصادقة الاسبوع القادم على ميزانية 2017-2018 من قبل الحكومة. وزار طاقم مركز مساواة غالبية أعضاء الكنيست العرب وأطلعهم عن حجم الميزانيات المطلوب من الحكومة وطلب منهم عرض المطالب امام الوزراء خلال جلساتهم المختلفة. يشار الى ان الحكومة ستصوت على اقتراح الميزانية للعامين 2017-2018 يوم الخميس القادم في جلسة ستمتد طيلة اليوم. وقد قدمت وزارة المالية مسودة اقتراح الميزانية وقانون التسويات للمجلس الوزاري قبل اكثر من اسبوعين. وبعد المصادقة على الميزانية وتعديلاتها في الحكومة سيتم تحويل الميزانية الى الكنيست بعد عودتها من العطلة الصيفية وأعياد اليهود في بداية شهر 11.2016.

وقام مركز مساواة خلال الاسابيع الاخيرة في اطلاع لجنة الرفاه البرلمانية على أزمة الفقر في المجتمع العربي مشيرا الى ان معطيات التأمين الوطني تؤكد ان 52% من العائلات العربية تعيش تحت خط الفقر. وقام المركز في تنظيم يوما دراسيا خاصا حول الفقر ومسبباته في المجتمع العربي وذلك بالتعاون مع منتدى مدراء اقسام الرفاه الاجتماعي ولجنة رؤساء السلطات المحلية العربية. واستعرض المركز تأثير الفقر على الصحة في المجتمع العربي مشيرا الى العلاقة بين الامراض ووفاة الاطفال والرجال والفقر قد برهنتها كافة الابحاث التي نشرت من قبل وزارة الصحة.

وبادر مركز مساواة وبالتعاون مع عدد من الجمعيات العربية النسوية والمحلية الى تنظيم اجتماع في لجنة مكانة المرأة لإثارة موضوع العلاقة بين بطالة النساء عامة والنساء الاكاديميات المعطلات عن العمل والفقر. وحضر الاجتماع عشرات النساء الاكاديميات الواتي طالبن في حقهن في العمل. وأكد المحامي سامح عراقي عضو مركز مساواة ونائب رئيس بلدية الطيرة على أهمية تشكيل ضغط على الحكومة لحل أزمة العمل لدى النساء العربيات. ونشرت عضو الكنيست عايدة توما، رئيسة لجنة مكانة المرأة تقريرا أعده مركز المعلومات في الكنيست عن الموضوع.

واجتمع مركز مساواة بمبادرة عضو الكنيست زهير بهلول وبمشاركة عددا من ممثلي المجالس المحلية العربية وبينهم طرعان وكفر قاسم والطيبة وتل السبع وعرابة مع مسؤول التطوير في وزارة الاسكان لبحث أزمة السكن في المجتمع العربي. وتم استعراض خطة وزارة الاسكان والميزانيات المخصصة. وأعرب مركز مساواة عن إمتعاضه من الميزانية المخصصة للإسكان خصوصا انها لا تتجاوب مع مطالب الجماهير العربية.

وبمبادرة عضو لجنة المالية البرلمانية د. احمد طيبي ومركز مساواة عقدت اللجنة اجتماعا موسعا تم بثه مباشرة على الشبكات الاجتماعية والتلفزيون حول المناطق الصناعية. حيث كشف مركز مساواة عن ان 3.5% من المناطق الصناعية في البلاد موجودة في المجتمع العربي مما يعني إضعاف الاقتصاد العربي والسلطات المحلية. وشارك في اللقاء عددا كبيرا من اعضاء الكنيست ,ممثلي وزارات المالية والاقتصاد ورؤساء مجالس محلية عربية منها: قلنسوة, طمرة, دير الاسد, الشيخ دنون, ام الفحم, عيلبون, طرعان, عرابة, رهط, الطيبة, الطيرة, كفرقرع, كعبية, الرينة, عرعرة, كفركنا, كفرقاسم, شفاعمرو, دير حنا, ابو سنان, يركا, اكسال, دالية الكرمل-عسفيا وبيت جن.

يعمل مركز مساواة على اطلاق حملة على الشبكات الاجتماعية تحت شعارات "بدنا نشتغل" و "بدنا مناطق صناعية" وسيتم خلال هذه الحملة تصوير أعضاء كنيست ونساء ورؤساء مجالس ونشرها على الشبكات الاجتماعية. ويعمل مركز مساواة بالتعاون مع ائتلاف عربي يهودي لتنظيم نشاطات احتجاجية عن موضوع الفقر والميزانيات الاجتماعية.

يشار الى ان غالبية الفعاليات قد تم تنسيقها مع لجنة رؤساء السلطات المحلية العربية والمؤسسات التخصصية على أنواعها. وأكد المركز على أهمية تشكيل ضغط جماعي من قبل الاحزاب السياسية والسلطات المحلية والجمعيات الاهلية لزيادة حجم الميزانيات الشحيحة المخصصة لتطوير البنى التحتية والخدمات في المجتمع العربي "لنا الحق ان نحصل على السكن الملائم، والعمل، والرفاه، والصناعة والتجارة ولا نريد ان نتنازل عن هذا الحق".

 

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل