مركز مساواة: علينا مواجهة التصنيف العرقي وقتل المواطنين العرب بقوة - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

مركز مساواة: علينا مواجهة التصنيف العرقي وقتل المواطنين العرب بقوة

شارك مع أصدقائك

عمم مركز مساواة بيانا هذا الاسبوع دعى فيه مؤسسات المجتمع العربي السياسية والاجتماعية الى مواجهة العنصرية والتصنيف العرقي وقتل المواطنين العرب بقوة مؤكدا على أهمية الخروج من حالة رد الفعل الى برنامج عمل يساهم في التأثير على الرأي العام. وكانت القناة الثانية قد بثت يوم الاثنين من هذا الاسبوع فيلما خاصا حول العنصرية في البلاد حيث وثقت الصحافية غال غباي الممارسات العنصرية ضد مواطنين على خلفيات مختلفة. ووثقت غباي المعاناة التي يمر فيها المواطن العربي في المطارات وظاهرة قتل المواطنين العرب من قبل رجال الشرطة، وتعاونت غباي في اعداد الفيلم مع مركز مساواة.

وقد رافقت غباي الطبيب العربي والاخصائي في امراض السرطان د. عبد اغبارية والذي سرد التصنيف العرقي الذي يعاني منه عند مروره في مطار بن غوريون للمشاركة في مؤتمرات دولية. وسرد د. اغبارية معاناة المواطنين العرب حيث تم تصويره ايضا في العيادات التي يعالج فيها الاف مرضى السرطان اليهود والعرب. ويعمل د. اغبارية في قسم السرطان في مستشفى أسوتا ويعمل على اقامة قسم لعلاج السرطان في مستشفى بني تسيون في حيفا بالاضافة الى عمله في عيادات صندوق المرضى مكابي ومتسشفيات الناصرة.

وفي قسم أخر من الفيلم وثقت غباي عملية قتل المواطن اياد عبد الله من قرية عين نقوبا في منطقة القدس. حيث استخدمت افلام كاميرات الحراسة التي وثقت عملية المطاردة التي أجرتها الشرطة في قرية عين نقوبا والتي تم في نهايتها تصفية اياد عبد الله من قبل رجال الشرطة. وتحدثت في الفيلم زوجة اياد واهله مطالبين بمعاقبة رجال الشرطة على الجريمة.

ويتابع مركز مساواة قضايا قتل المواطنين العرب من قبل رجال الشرطة. ويرافق عائلة عبد الله المحامي عامي هولندر والذي تابع في السابق ملف قتل الشاب محمود ابو سني بالتعاون مع مركز مساواة.

ويتعاون د. اغبارية مع مركز مساواة في اثارة قضية التصنيف العرقي في المطارات. وقد توجه د. اغبارية الى رئيس الدولة رؤوبين ريبلين وطلب تدخله في سياسة التصنيف العرقي. وفي أعقاب الرسالة تواصل رئيس الدولة مع د. اغبارية وطلب من سلطة المطارات ان تلتقي معه لتناقش مطالبه ومطالب المجتمع العربي من سلطة المطارات. وقد التقى د. اغبارية هذا الاسبوع مع ادارة سلطة المطارات والتي شرحت له اليات العمل وخطة تغيير برنامج الفحص الامني في المطارات خلال الاشهر القريبة. د. اغبارية "نتحمل مسؤولية مكافحة العنصرية في كافة المواقع وانا كطبيب اعالج المرضى يوميا متجند بشكل منهجي الى جانب مؤسساتنا السياسية والحقوقية في هذه المعركة دفاعا عن حقوقنا ومستقبل اولادنا وبناتنا".

 

/reshet.tv/Shows/The_System/videomarklist,242911

 
 

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل