مركز مساواة: الكورونا كشفت عن أزمة القوى العاملة العربية - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

مركز مساواة: الكورونا كشفت عن أزمة القوى العاملة العربية

شارك مع أصدقائك

فقط 19% من النساء العربيات و 7% من الرجال العرب عملوا من البيت بفترة الكورونا مقابل 28% من الرجال اليهود و 32% من النساء اليهوديات

 

ارتفاع البطالة المسجلة في البلاد الى 16% - مركز مساواة "البطالة الغير مسجلة عند العرب تجاوزت ثلث القوى العاملة العربية

 

أشار مركز مساواة الى ان الكورونا قد كشفت عن أزمة القوى العاملة العربية والبنى التحتية الضعيفة وذلك بأعقاب تقرير وزارة العمل حول نسب البطالة المسجلة في البلاد والتي وصلت الى 16%.

ويتضح من فحص المعطيات التي تنشرها وزارة الاقتصاد اليوم انه فقط 19% من النساء العربيات و 7% من الرجال العرب عملوا من البيت بفترة الكورونا مقابل 28% من الرجال اليهود و 32% من النساء اليهوديات.

وأشار تقرير الوزارة ان نسب البطالة المنخفضة كانت بين خريجي المؤسسات الاكاديمية وكليات الهندسيين وان نسب البطالة الاعلى سجلت بين خريجي المدارس الثانوية. وان المهن التي تضررت: المطاعم، السباحة، الفن والثقافة.

ويتضح من المعطيات الى فقط 76% من العرب لديهم حاسوب وانترنت مقارنة ب 91% من اليهود و 37% من اليهود المتزمتين. وتؤثر ملكية الحواسيب ومنالية شبكة الانترنت على أنماط وامكانيات العمل المحدودة من البيت.

المديرة التنفيذية لمركز مساواة سهى سلمان موسى "إخراج النساء والشباب العرب الى العطل القسرية هو نتيجة التمييز بسوق التعليم والعمل الاسرائيلي وفرص التعليم العالي والتدريب المهني ونرى النتيجة بارتفاع معطيات العنف بداخل البلدات العربية. بغياب خدمات انترنت وحواسيب شهدنا اقالات من العمل وضربة جدية لكل العملية التعلمية والتربوية. نطالب باغلاق الفجوات بمجال البنى التحتية وشبكات الاتصالات والكهرباء وحل أزمة السكن. وزارة الاقتصاد خصصت مليارد شيكل للتدريب المهني بأعقاب الكورونا ونطالب بتخصيص جزء كبير من هذه الميزانيات لتدريب الشباب والنساء العربيات للاندماج بسرعة بسوق العمل". 

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل