مارتن لوثر كينغ الثالث يزور حيفا وجسر الزرقاء بمبادرة مركز مساواة - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

مارتن لوثر كينغ الثالث يزور حيفا وجسر الزرقاء بمبادرة مركز مساواة

شارك مع أصدقائك

للصور إضغط هنا

أنهى مارتن لوثر كينغ الثالث مساء يوم الثلاثاء 10.5.2016 زيارته الى البلاد خصصه لزيارة المجتمع الفلسطيني ولقاء قياداتها السياسية والمجتمعية وتحدث الى جمهور كبير في ندوة بادر الى تنظيمها مركز مساواة في مدينة حيفا.

إفتتح مارتن لوثر كينغ الثالث اللقاء قائلا "قتلوا والدي ولاحقوا عائلتي ولكننا رفضنا الانجرار نحو العنف والإنتقام وقررنا مواصلة إرث والدي وقيادة نضال سلمي حققنا من خلاله الكثير. كان عمري عشر سنوات عندما اغتيل والدي ولكنني قررت بدل الغضب والانتقام ان اواصل مسيرة والدي وتطوير إرث النضال السلمي من اجل المساواة والعدالة الاجتماعية بالتعاون مع أصدقائه وزملاءه للنضال". وأضاف كنيغ "أزور البلاد بدعوة شخصية من صديق والدي والذي دافع عنه خلال نضاله في الستينات وكان من أول المبادرين لإنهاء الفصل العنصري في شبكة مطاعمه. وأضاف بهذه المناسبة قررنا ان نقدم جائزة لدعم نشطاء حقوق الانسان تقديرا لعملهم وسنعمل على تقديم جوائز لنشطاء فلسطينيين" وأضاف كينغ "مطلوب مجموعة ملتزمة لتحصيل التغيير السياسي والاجتماعي وقيادة الجماهير، والدي لم يتمكن من إنجاز مهمته بأكملها بسبب إغتياله ونحن نواصل نضالنا ونواجه ردة عنصرية في أعقاب انتخاب اول رئيس امريكي من اصول أفريقية في الولايات المتحدة".

بدأت زيارة كنيغ الى المجتمع الفلسطيني في قرية جسر الزرقاء، حيث كان في إستقباله رئيس المجلس المحلي مراد عماش ومدير مركز مساواة جعفر فرح واعضاء المجلس المحلي وطاقم الموظفين. حيث إستمع كنيغ الى معطيات حول التمييز العنصري الذي تعاني منه القرية وزار برفقة طواقم إعلامية قرية الصيادين والتقى مع عدد منهم وزار جدار الفصل العنصري مع مدينة كيساريا وأعرب خلال زيارته الى مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية عن صدمته من معاناة القرية قائلا "يذكرني هذا الوضع في ما رأيته من معانا’ للمجتمع الامريكي من اصول افريقية ولدي التزام شخصي ان اكافح التمييز اينما كان". وتم الاتفاق بين رئيس المجلس المحلي الشيخ مراد عماش ومدير مركز مساواة جعفر فرح ومدير المؤسسة الدولية "مجتمعات بدون حدود" في الولايات المتحدة  د. جوني ماك على اتخاذ عدد من الخطوات العملية لمساندة مطالب القرية على أعلى المستويات مستفيدين من اسم مارتن لوثر كينغ وإرثه.

 

والتقى مارتن لوثر كينغ الثالث لجلسة عمل في مطعم فتوش مع اعضاء الكنيست د. يوسف جبارين وزهير بهلول ونائب رئيس بلدية حيفا د. سهيل اسعد والباحثة د. ماري توتري والناشط الحقوقي في مؤسسة عدالة امجد شبيطة ونائب رئيس الجامعة العربية الامريكية في جنين د. مفيد قسوم. تم خلال الجلسة إستعراض الوضع الراهن من قبل المشاركين ومناقشة سبل التعاون المستقبلية بين المجتمع الفلسطيني ومؤسسات الافارقة السود في الولايات المتحدة ووممثليهم. وتم الاتفاق على مواصلة الحوار وصياغة برنامج عمل مشترك مستقبلي. وقام د. قسوم بتوجيه دعوة رسمية لمارتن لوثر كينغ الثالث وطاقمه للمشاركة في مؤتمر دولي سيعقد في الجامعة. وأعرب كينغ عن موافقته المبدئية للمشاركة وسيتم تنسيق المؤتمر خلال الاسابيع القريبة.

 

استقبل جمهور كبير مارتن لوثر كينغ الثالث في ندوة مركز مساواة والتي تم نقلها الى قاعة اوسع بسبب الاهتمام الواسع حيث تميز الحضور بعشرات الشباب والصبايا الى جانب نشطاء المؤسسات الاهلية وجمهور يتابع إرث ونشاط لوثر كينغ الاب. افتتحت الندوة منسقة المرافعة الدولية في مركز مساواة سمر حاويلا مقتبسة من أقوال مارتن لوثر كينغ الاب "الظلم في أي مكان يمثل تهديدا للعدل في كل مكان" وقدمت الفنانة رشا نحاس أغنية حول الاحتلال وانتهاك حقوق الاخرين وقدم مدير مركز مساواة جعفر فرح شرحا عن وضع حقوق الإنسان الفلسطيني منذ النكبة مرورا في الحكم العسكري والتمييز القانوني والاقتصادي الاجتماعي مشيرا الى دور الوكالة الصهيونية في تنفيذ الفصل العرقي في السكن كما دعى كينغ الى الوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني في إنهاء مأساة الاحتلال واللجوء.

أعرب مارتن لوثر كينغ الثالث في كلمته عن انفعاله من الاستقبال وملتزما في إثارة المواضيع التي شاهدها مستقبلا. وتبعه د. جوني ماك والذي ادار مؤسسات مارتن لوثر كينغ ويعمل حاليا في البحث الاكاديمي في مجال الصراعات المحلية والاقليمية متحدثا عن العنف الداخلي وأليات النضال داعيا الى تبادل الخبرات وعدم إستنساخ التجارب بسبب خاصية ظروف كل مجتمع. 

وتحدثت الباحثة د. ماري توتري عن أهمية اللقاء وتبادل الخبرات خصوصا في ظل العنف الداخلي المستشري داخل مجتمعنا، وأكدت ان المجتمع الفلسطيني تبنى النضال السلمي منذ النكبة.

أكد رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية محمد بركة على أهمية بناء التضامن بين الشعوب ودعا الى فحص بيتنا الداخلي بدون التنازل عن تحدي سياسة السلطة والحكومة وتحميلها مسؤولياتها في جمع السلاح ومكافحة الجريمة وعلاج جذورها.

قدم عضو ادارة مركز مساواة توفيق حصري ومعه عشرات الشباب والنشيطات ضد العنصرية والاحتلال هدية الى مارتن لوثر كينغ وهي عبارة عن لوحة لوالده رسمها عضو مركز مساواة الفنان زاهد حرش وكتب عليها في العربي والانجليزي "الظلم في أي مكان يمثل تهديدا للعدل في كل مكان". وسيتم متابعة التعاون بين المجتمع الفلسطيني في البلاد وقيادة الافارقة الامريكان ضمن برنامج المرافعة الدولية لمركز مساواة ومع مجموعة من النشطاء الفلسطينيين المتواجدين في الولايات المتحدة.

لمشاهدة الفيديو إضغط هنا

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل