مركز مساواة ينظم ورشة عمل لبلورة المطالب من ميزانية الدولة - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

مركز مساواة ينظم ورشة عمل لبلورة المطالب من ميزانية الدولة

شارك مع أصدقائك

 

إستعدادا للتصويت الاسبوع القادم على ميزانية الدولة بالقراءة الاولى في الكنيست:

 

مركز مساواة ينظم ورشة عمل لبلورة المطالب من ميزانية الدولة

ينظم مركز مساواة  بالتعاون مع مؤسسة فريدريخ  ايبرت يوم الخميس 26.8.2021 في الناصرة ورشة عمل خاصة حول "احتياجات المجتمع العربي من ميزانية الدولة للعامين 2021-2022 "  وذلك ضمن استعدادات المركز لطرح حاجات المجتمع العربي خلال مراحل التصويت على ميزانية الدولة من قبل الكنيست خلال الاسابيع القريبة. حيث ستصادق الكنيست في القراءة الاولى على ميزانية الدولة بنهاية شهر اب الحالي ليتم تحويلها الى لجنة المالية البرلمانية وباقي اللجان المتخصصة قبل التصويت عليها بنهاية شهر اكتوير.

وأشارت المديرة التنفيذية لمركز مساواة سهي سلمان موسى  "نستعد بهذه الايام لطرح حاجات المجتمع العربي  وتشكيل ضغط من اجل تحصيل الميزانيات للقضايا المختلفة وضمان صرف الميزانيات بطرق ناجعة حيث تتجاوز ميزانية الدولة لعام 2021 ، والتي صرفت بغالبيتها، ال 432 مليار شيكل وميزانية ال 2022 تتجاوز ال 452 مليار شيكل توزع على الوزارات المختلفة".

ستنظم الورشة بمشاركة  ممثلين من المؤسسات المهنية المتخصصة بالمجالات المختلفة وأعضاء كنيست واختصاصين في مجال الاقتصاد , وممثلين عن الوزارات  , ورؤساء بلديات ومجالس محلية وسيصدر مركز مساواة بنهاية الورشة ورقة عمل تفصيلية حول الميزانيات المطلوبة من الوزارات المختلفة. ليتم توزيعها على أعضاء الكنيست قبل إقرار الميزانية. وقد تم دعوة اعضاء الكنيست العرب الاعضاء بلجنة المالية من الأحزاب المختلفة للمشاركة في الورشة.

وستنافش الجلسة الأولى من الورشة  "الدروس المستفادة من استنفاذ ميزانيات الحكومة لسنوات 2015-2021 " حيث سيتم استخلاص العبر من تجربة القرارات الحكومية والسياسات الاقتصادية الى تم تطبيقها خلال السنوات الاخيرة بوزارات الاسكان، التعليم، المواصلات والمساواة المدنية.

اما الجلسة الثانية ستطرح : "احتياجات المجتمع العربي من ميزانية الدولة للسنوات القادمة" وستناقش وزارات الصحة، الرفاه الاجتماعي، المناطق الصناعية، البيئة، الزراعة، الثقافة، النقب والمدن المختلطة والتعليم العالي.

وستشمل ورشة العمل أيضا استعراضا كاملا ومعطيات حول الميزانيات  المقترحة الحالية المخصصة للمجتمع العربي التي من المفروض ان تغلق الفجوات بين المجتمع العربي واليهودي في مجالات عدة مثل , (الصحة , التعليم , والإسكان والفقر .. ) خاصة ان الميزانية المقترحة حاليا تتشابه مع ميزانيات سنوات سابقة الي تم المصادقة عليها  والتي لم تساهم بتطوير المجتمع العربي وبتقليص الفجوات  .

وكان مركز مساواة قد حذر قبل أسبوعين من إشكالية مصادقة الحكومة والكنيست على ميزانية الدولة بدون المصادقة على خطة واضحة لأغلاق الفجوات ودعم التطوير الاقتصادي في المجتمع العربي , حيث اكد مركز مساواة ان علينا  استخلاص العبر من أخطاء التعامل مع قرارات الحكومة  922 و 1480 وضمان رصد مطالبنا داخل الميزانية المتوقع المصادقة عليها و قبل تحويلها للجنة المالية البرلمانية خلال شهر أكتوبر .

ستعقد الورشة بمشاركة عشرات المتحدثين في فندق سانت جبرئيل الناصرة  يوم الخميس الموافق 26.8.2021 من الساعة 9:30-15:00.

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل