اسباب عدم صرف الموازنات الخاصة بالخطة 550 - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

اسباب عدم صرف الموازنات الخاصة بالخطة 550

شارك مع أصدقائك

 

عقد في جامعة تل ابيب بمبادرة مركز مساواة  مؤسسة فردريخ ابرت معهد الحكم المحلي في جامعة تل ابيب بالتعاون مع اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية مؤتمر التطوير الاقتصادي للمجتمع العربي  حيث ناقش المؤتمر في الجلسة الأولى أسباب  تأخر صرف الموازنات الخاصة بالخطة 550

سهى سلمان موسى  المديرة التنفيذية مركز مساواة قالت في مداخلتها سنركز في المؤتمر على الخطة الحكومية 550 بما في ذلك الصناعة والتخطيط والبناء والمواصلات والتوظيف والإستثمار.

كما ويهدف المؤتمر لتعزيز العدالة الإجتماعية والتوزيع العادل للميزانيات في الدولة،كما نريد جعل هذا المؤتمر منصة لبناء شراكات بين مؤسسات المجتمع المدني ومنتخبي الجمهور وأكاديميين للضغط على المؤسسات الحكومية لتحصيل الميزانيات،كما إننا نطالب وسنطالب بحقوقنا من الميزانيات التي تمَّ تخصيصها للتطوير الإقتصادي في المجتمع العربي والتي تبلغ 30 مليار شيكل وحوالي 6 مليارد شيكل سنويًا لكن وفقًا للبيانات التي بحوزتنا فإنَّ فقط مليار شيكل تم تحويلها بالفعل.

مضر يونس رئيس مجلس عارة-عرعرة ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية قال جئت هنا للحديث عن الأمور الإيجابية وليس السلبيات، في الخطة 922 بدأت دولة إسرائيل بالإستثمار بالمجتمع العربي بعد سنوات من التمييز حيث أنه لا يمكن تجاهل 20% من المواطنين، وأقرت الخطة بناءُا على قرارات سابقة وكانت هذه القرارات من الأعلى لكنها لم تقدم أجوبة جوهرية ولم تقم بسد الفجوات،حيث إنَّ تنفيذ الخطة ليس بالأمر السهل فنحن كسلطات محلية نحتاج للميزانيات.

بقيت الخطة 550 عالقة في أروقة الوزارات ولم يتم تحويل الميزانيات فعليًا إلى السلطات المحلية العربية،لهذا نحن قلقون من عدم تحويل هذه الميزانيات فهي لاتزال مجمدة ولم يتم تنفيذ أيَّ من المشاريع المطروحة،لهذا المطلوب من وزارة المالية ومعظم الوزارات تحويل هذه الميزانيات إضافةً لبحث ومعالجة وضع المواصلات في المجتمع العربي.

بروفسور ايتاي سيند عميد كلية العلوم الاجتماعية في جامعة تل ابيب أشار الى ان كلية العلوم الاجتماعية في جامعة تل ابيب تضم النسبة الأعلى من الطلاب العرب والتي تتجاوز نسبة الطلاب اليهود في الكلية.

نشر بول رومر مقالًا إدعى فيه أنَّ سر النمو الإقتصادي هو رأس المال البشري،لهذا فإن السؤال هو حول كيفية الإستثمار في رأس المال البشري في المجتمع العربي،حيث أنَّ الشراكة التي نريد خلقها في المجتمع العربي هي عبر رأس المال البشري وأطلب منكم إستغلال وجودي هنا من اجل التعاون والتحاور حول الإستثمار في رأس المال البشري في المجتمع العربي في مختلف القطاعات فهذا هو الطريق ليكون المجتمع العربي أكثر إستقلالية  وقادر على محاربة العنف ولهذا يجب عمل كل مافي وسعنا من أجل التطوير الإقتصادي في المجتمع العربي.

 

يوجاف جاردوس مسؤول قسم الموازنة في وزارة المالية  قال يوجد لدى دولة إسرائيل مشكلة خطيرة في الاقتصاد والبنى التحتية والإنتاجية،والمجتمع العربي هو جزء من هذه المشكلة.

المقدار الذي ينتجه الفرد في إسرائيل هو الأدنى بين الدول الديمقراطيةب 44 ألف دولار OCED ونصيب الفرد من الناتج المحلي هو الأدنى العام 2021، والسبب يعود للإنتاجية المنخفضة خاصةً في مجال الصناعة وذلك يعود لعدم وجود منافسة في هذا القطاع،كما البنية التحتية في المجتمع العربي غير مناسبة لتلبية الإحتياجات،إضافةً للصرف الصحي والمياه والطاقة،بالإضافة إلى كوّن المجتمع العربي والمجتمع الحريدي ذو نسبة مشاركة منخفضة في سوق العمل.       

حيث أنه بين الأعوام 2001-2012 تراجعت معدلات التوظيف بين الرجال العرب  كما أنَّ هنالك إنخفاض في معدلات تشغيل النساء العربيات.

يتواجد أكثر من 50% من المجتمع العربي في أدنى السلم من ناحية القدرات والمهارات وفقط 1% في الدرجة العليا من السلم الخماسي.

ويأتي ذلك من خلال التعبير عن الفرق في الأجور بين الرجال العرب و اليهود وايضا بين النساء العربيات واليهوديات.

متوسط ​​الراتب في المجتمع اليهودي 11000 شيكل وفي المجتمع العربي 8000 شيكل للرجال.

كما وتتأثر الدولة سلبًا من الناحية الإقتصادية بسبب عدم إدماج العرب والحريديم بشكل ملائم في سوق العمل حيث أنَّ الخسائر ستكون بحلول العام 2060 حوالي ال465 مليارد شيكل،لذلك من المهم العمل على تطوير المجتمع العربي إقتصاديًا بما فيه من من فائدة للمجتمع ككل.

 في نهاية العام 2015 تمت الموافقة على الخطة 922 ،وركزت على التعليم والبنى التحتية والتوظيف والإسكان بلغت قيمتها 15 مليارًا،كما وساهمت الخطة 922 في تخطيط البلدات العربية وتخطيط الوحدات السكنية

922 ساهمت في إنفاق كبير في تخطيط البلدات العربية. - الوحدات السكنية المخططة لكن هنالك حاجة لمعالجة

الحاجات التالية رعاية الأرض - تخصيص الأرض للاحتياجات العامة،إضافةً لعدم وجود أهداف ومؤشرات وابحاث  مرافقة حول القدرة  على الاستثمار والتطوير الاقتصادي في المجتمع العربي.

أما فيما يتعلق بالخطة 550 فقد تم تحديد الأهداف والمؤشرات وهل كانت الخطة جيدة أم لا مثال التغيير في مخصصات الوزارات وآلية مراقبة القرار في الحكومة ومرونة تمرير الميزانيات وتطوير محركات التطوير الإقتصادي والإجتماعي  حيث أنَّ 2 مليارد شيكل للتطوير الإقتصادي هو أمر غير مسبوق،كما يجب إدخال المزيد من العرب في مجال الهايتك والتكنولوجيا الأمر الذي سيؤثر على معدلات الأجور.

ولكل مجال أهداف،مثال في التعليم هو زيادة بنسبة 80٪ في امتحان فحص اللغة العبرية "الياعيل".

 "2.5 مليار شيكل من أصل 3 مليارات شيكل" تم تحويلها من قبل وزارة المالية إلى الوزارات ،وحوالي 80٪ تم تحويلها       إلى لجنة المالية في الكنيست.

حسان طوافرة مدير سلطة التطوير الاقتصادي للمجتمع العربي في وزارة المساواة الاجتماعية أشار الى انه  تمًّ في العام الماضي تمرير 14 خطة حكومية لصالح المجتمع العربي منها قرارات تتعلق بالعنف،وهذا كثير لأنه في العقد الماضي تم مررت 9 خطط فقط وعلى الأرض هنالك مشاريع يتم تنفيذها قيمتها 1.2 مليارد شيكل من اجل بناء صفوف تخطيط شوارع،الصحة الخ....

اتخذ قرار  في الخطة 550 بشأن تخصيص 30 مليار شيكل وهناك 32 وزارة معنية عملت عليه وذلك بإلإستفادة من تجارب الماضي.

30 مليار شيكل توزع 5.2 على المجتمع البدوي في الجنوب. 3 دروز وشركس ، 21.8 على باقي البلدات العربية الأخرى.

أين نحن من تحويل هذه الميزانيات – الخطط الخماسية للمجتمع العربي - 50٪ مكاتب حكومية ، 50٪ إضافية - فقط الأموال الإضافية يتم تمريرها من خلال لجنة المالية في الكنيست،وتمَّ تمرير حوالي 80% من الميزانية الاضافية في لجنة المالية.

وما لم يتم تمريره كميزانيات اضافية هي الميزانيات المتعلقة في سلك التعليم والتي تمر متأخرة عشية إفتتاح السنة الدراسية.

لا يتم تخصيص الأموال على أساس المساواة ولا على أساس نسبة السكان بل على أساس التنافسية ومع ذلك هنالك عوائق.

 

 

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل