انعقاد مؤتمر التطوير الاقتصادي بحضر واسع من السلطات المحلية والمكاتب الحكومية والمؤسسات الاهلية - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

انعقاد مؤتمر التطوير الاقتصادي بحضر واسع من السلطات المحلية والمكاتب الحكومية والمؤسسات الاهلية

شارك مع أصدقائك

 
حوار ساخن بين وزيرة المواصلات، المحاسب العام لوزارة المالية، مدير وزارة الاقتصاد ونائب مدير وزارة الإسكان ومدير سلطة التطوير وممثلي السلطات المحلية  في مؤتمر التطوير الاقتصادي
 
بحضور المحاسب العام لوزارة المالية يوجاف جاردوس وزيرة المواصلات ميراف ميخائيلي والمدير العام لوزارة الاقتصاد د. رون مالكا ومدير سلطة التطوير الاقتصادي حسان طوافرة وعدد من كبار الموظفين الحكوميين و بمشاركة رؤساء السلطات المحلية العربية واختصاصين في مجال الاقتصاد عقد مؤتمر التطوير الاقتصادي في جامعة تل ابيب بمبادرة مركز مساواة مؤسسة فردريخ ابرت معهد الحكم المحلي في جامعة تل ابيب بالتعاون مع اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية. 
 
وتناول المؤتمر ثلاثة محاور أساسية:
* رصد واستنفاد الموازنات الحكومية المخصصة للتطوير الاقتصادي في المجتمع العربي 
* السلطة المحلية العربية كمبادرة للتنمية الاقتصادية المستدامة
* والمحور الأخير الشابات والشباب العربي كرافعة إقتصادية
 
وهدف المؤتمر الى التشبيك ما بين السلطات المحلية العربية والوزارات الحكومية إضافة الى بحث الخطط واستنفاذ الموازنات الحكومية في ظل الازمة السياسية الحاصلة في البلاد. 
 
وفي افتتاحية المؤتمر رحبت سهى سلمان موسى المديرة التنفيذية لمركز مساواة بالحضور مؤكدة اهمية التواصل والتشبيك وطرح القضايا الاقتصادية للنهوض في مجتمعنا العربي مشيرة الا ان خطة تقدم الهادفة لتطوير المجتمع العربي تم فعليا تحويل فقط مليارد شيكل منها منذ بداية السنة.
 
وأكدت يهوديت ستلماخ مديرة مشاريع صندوق فريدريخ ايبرت  كمؤسسة اشتراكية نحن نعمل من اجل منح فرص حياة جيدة للجميع في البلاد. هنالك بلدات تم اهمالها  وتنتظر البشرى علينا العمل على ان يعيش الجميع بمستوى جيد نساء واطفال وعائلات.
 
وقال مضر يونس رئيس مجلس عارة-عرعرة ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية "ان خطة 550 ليست بالكافية ولكنها بداية جيدة ،علينا ان نعمل سويا مع جهات مسؤولة ومختصة لاجل رصد موازنات واقرار قرارات لصالح مجتمعنا". 
 
شوكي بورشطاين مدير عام بنك مركنتيل أشار آلى ان بنك مركنتيل قد وزع قروض بقيمة اكثر من مليارد شيكل لدعم المصالح التجارية ومشاريع اقتصادية في السلطات المحلية. 
بروفسور ايتاي سيند عميد كلية العلوم الاجتماعية في جامعة تل ابيب أشار الى ان نسبة الطلاب العرب في اقسام العلوم الاجتماعية والانسانية هي الاعلى بين جامعات البلاد.
 
وقال ميسر الجلسة الاولى: اوفير بينس رئيس معهد دراسات الحكم المحلي في جامعة تل ابيب "المؤتمر ينعقد من اجل فحص هل الحكومة فعلا تعمل على التغيير ومعالجة عدم المساواة بين المجتمع العربي واليهودي في البلاد من النواحي الاقتصادية.
 
عضوة الكنيست ميراف ميخائلي وزيرة المواصلات والامان على الطرق: "خلال فترة عملي كوزيرة للمواصلات كان لدي اهتمام كبير في تطوير المواصلات في البلدات العربية ولاول مرة في مدينة الطيبة تم تفعيل اول خطوط مواصلات عامة في المدينة. والوزارة ستسثمر مليار شيكل في تطوير الشوارع والقطارات في البلدات العربية خلال عام 2022"
 
يوجاف جاردوس مسؤول قسم الموازنة في وزارة المالية "المصلحة العليا للدولة هي دمج المجتمع العربي في الاقتصاد بشكل كامل وهذا يعتبر شرط اساسي لنهضة الاقتصاد. وفقط 1% من المجتمع العربي هم من طبقة الاغنياء ويمكن اعتبارهم اثرياء . في حال بقيت نسبة التشغيل لدى المجتمع العربي واليهودي المتدين منخفضة حتى عام 2060 سيخسر السوق الاسرائيلي 454 مليارد شيكل".  
 
د. رون ملكا مدير عام وزارة الاقتصاد والصناعة "اعمل دوما بشكل مكثف مع السلطات المحلية العربية، وفي كل عام نطور على الاقل منطقتان صناعيتان وتعتبر هذه وتيرة سريعة من اجل تقليص الفجوات".
وعقب جعفر فرح مدير مركز مساواة على مداخلات المتحدثين حيث اكد ان 6 مليارد شيكل في السنة غير كافية لتسديد الفجوات يجب ان نكمل ونطالب في كل الامور الغير موجودة في خطة 550 وأضاف فقط 20% من قرار الحكومة تم تحويله فعليا.
 
د.نهى بدر قائمة بأعمال رئيس بلدية المغار "انا اعلنها انني ساترشح لرئاسة بلدية في السنة القادمة، ويجب تطوير مبادرات للتشغيل واماكن صناعية".
 
عمر واكد نصار رئيس بلدية عرابة قال في مداخلته "على الدولة ان تهتم في مجالات عدة مثل البنية التحتية، الاقتصاد، التربية والتعليم. بالرغم من ان عرابة ومسجاف متساويتين في عدد السكان الا ان مساحة مسجاف هي ضعف مدينة عرابة وتمتلك 3 مناطق صناعية". 
 
سلامة الأطرش رئيس المجلس الاقليمي القيسوم "المجلس الاقليمي يقدم  قسم من خدمات للقرى الغير معترف بها على الرغم من عدم وجود موازنات حيث تقدم خدمات لحوالي 45 الف نسمة بدون اي تمويل".
 
وخلال المؤتمر تم تسليط الضوء على دور وزارة المالية، وزارة الاقتصاد: المناطق الصناعية والتشغيل، المواصلات، سلطة التطوير الاقتصادي، الاسكان والشباب بمشاركة خبراء من المؤسسات البحثية والاهلية والقطاع الخاص بما في ذلك المرافقة المصرفية للمشاريع من قبل بنك السلطات المحلية "مركنتيل".
 
كما شارك في ورشات المؤتمر في الجلسة الثانية بعنوان السلطات المحلية العربية كمبادرة للتنمية الاقتصادية المستدامة
 
ميسر الجلسلة: المحامي امير بشارات مستشار اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية
 
المحامي دافيد عيتسيوني نائب المدير العام في وزارة الإسكان 
تسيون بكر نائب المدير العام ومدير قسم الشعبة التجارية- بنك مركنتيل
نوريت تسور رابينو مديرة دائرة المناطق الصناعية في وزارة الاقتصاد والصناعة
عطا ابو مديغم نائب رئيس بلدية رهط
المحامية رغد جرايسي مديرة مشاركة, قسم السياسات المتساوية جمعية سيكوي افق
د. سمير محاميد رئيس بلدية ام الفحم
المحامي عادل بدير رئيس بلدية كفر قاسم
 
وفي الجلسة الثالثة بعنوان الشابات والشباب العرب كرافعة اقتصادية
ميسرة الجلسة: الصحافية سماح وتد 
د.مريان تحاخو مديرة المركز للسياسة الاقتصادية للمجتمع العربي, معهد اهارون, جامعة رايخمان 
المحاسب اوسكار ابو رزق مكتب مراقبة حسابات PWC
رنا موسى مديرة مجال كبيرة في برامج السنة الانتقالية, سلطة الشباب- وزارة المساواة الاجتماعية
نوا جهشان بطشون مديرة عامة جمعية كو امباكت
أسامة قنبر مدير مجال التشغيل للوسط العربي - وزارة الاقتصاد
 
لمشاهدة جلسات المؤتمر عبر الراوبط التالية: 
 
 
 
 

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل