مركز الكرمل - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

مركز الكرمل

شارك مع أصدقائك

مشروع "مركز الكرمل" هو مبادرة من مركز مساواة لحقوق الجماهير العربية وجمعية التوجيه الدراسي بهدف الى تفعيل الحيز في "مركز الكرمل" لفعاليات ونشاطات ثقافيّة وفنيّة هادفة في مدينة حيفا. إن المركز هو مؤسسة مجتمعية مستقلة تضع مواردها وحيّزها، في هذا الصرح الحيفاويّ العريق في قلب حي وادي النسناس، تحت تصرّف المجتمع الحيفاوي كمنصة مفتوحة دون تمييز .
المركز التربوي الثقافي والجماهيري يضمّ عدد من الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني في حيّز ثقافي مشترك وداعم للمجتمع العربي الحيفاويّ. 
شيّدت عائلة منصور الحيفاوية البناية خلال السننوات 1912-1915 واستخدمت كمكاتب لشركة النفط العراقية التي عملت على تصدير النفط العراقي من ميناء حيفا، بعدها تم تأجير البناية للسفارة البريطانية لتصبح القنصلية البريطانية في مدينة حيفا.
بعد النكبة صادرت مديرية أراضي اسرائيلية البناية وأجرتها لشركة الطاقة الاسرائيلية - باز غاز (التي ورثت المصانع النفطية عن شركة شل البريطانية)، قبل أن تُهجر هذه البناية عام 1986 مع رحيل شركة باز غاز. وفي عام 2003 اقتنى مركز مساواة وجمعية التوجيه الدراسي حقوق البناية وبدأ العمل على تجنيد الموارد لاستصلاحها والحفاظ على المبنى التاريخي للبناية.  وانتقل مركز مساواة وجمعية التوجيه الدراسي الى البناية في تاريخ 11.7.2006 قبل اندلاع الحرب على لبنان بيوم واحد.
يضم مركز الكرمل عدة مؤسسات أهلية وجمعيات، إضافة الى مركز مساواة وجمعية التوجيه الدراسي، الائتلاف لمناهضة العنصرية في اسرائيل، جمعية "هيومانتي كرو"، مركز  "دروس"، جمعية "سرد"، "دردشات" وغيرها.
 
يوّفر مركز الكرمل عدة خدمات:
* استئجار قاعات / غرف لفعاليات ونشاطات شتى كورشات عمل، لقاءات تعليميّة وأمسيات ثقافيّة
* زوايا عمل فردية وجماعية في المركز
* خان الكرمل:
يتيح الخان اقامة للباحثين عن مكان يأويهم خلال سفر 
إمكانية اقامة يومية/ اسبوعية / شهرية
* ساحة الكرمل:
الساحة في المبنى التاريخي تتيح تنظيم واستضافة عروض فنيّة وأمسيات ثقافيّة ومناسبات اجتماعية.
 
 

مركز  الكرمل
مركز  الكرمل
اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل