غدا الأربعاء: محكمة الصلح بنتانيا تبحث التماس إعادة الطلاب العرب الى المساكن. - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

غدا الأربعاء: محكمة الصلح بنتانيا تبحث التماس إعادة الطلاب العرب الى المساكن.

شارك مع أصدقائك

غدا الأربعاء: محكمة الصلح بنتانيا تبحث التماس إعادة الطلاب العرب الى المساكن.

 

تنظر محكمة الصلح في مدينة نتانيا يوم الأربعاء الموافق 29.11 بطلب الطلاب العرب في كلية نتانيا العودة الى غرفهم بمساكن الطلاب بعد ان تم ابعادهم في أعقاب الهجوم العنصري على الطلاب العرب في مساكن الطلبة بكلية نتانيا من قبل عصابات اليمين المتطرف, وإخلاء الطلاب العرب من المساكن ورفض الكلية وشركة ايستا المسؤولة عن المساكن الطلابية إعادة الطلاب لمساكنهم. وقد قدم الطلب الى المحكمة مجموعة من الطلاب يمثلهم المحامون نايف زيدان والمحامية عالية زعبي من مركز مساواة.

 

وقد تم تقديم الدعوى ضد  شركة ايستا, والتي تدير مساكن الطلاب من قبل كلية نتانيا والتي تعتبر المالك والمسؤولة عن التعاقد مع شركة ايستا لإدارة المساكن. وتطالب الدعوى بالسماح للطلاب بالعودة الى مساكنهم, حسب الاتفاق الموقع بين الطلاب والكلية. 

 

وأشار المحامي نايف زيدان الى إخلاء المساكن من الطلاب العرب والتهديد بالمس بحياتهم, وعدم تقديم الحماية لهم إلا بعد تدخل قوات من الشرطة بعد ساعات لإخلائهم من المساكن في منتصف الليل. وهذا بحد ذاته مستهجن، فبدلاً من قيام الشرطة باعتقال العصابات العنصرية قررت الكلية وشركة ايستا والشرطة إخلاء الطلاب من غرفهم في ساعة متأخرة دون أي اعتبار لتعطيل جدولهم الأسبوعي والفوضى التي ستحصل, وعواقب ذلك على دراستهم وعملهم ومعيشتهم. ولم يتم حتى اليوم اعتقال أي شخص أو تقديم أي شكوى في الشرطة. 

وأضاف المحامي زيدان  إن هذا القرار يشكل ضررًا جسيمًا على الطلاب وعلى معيشتهم، وقد يؤدي ذلك إلى فصلهم من العمل حيث أن المستأجرين عادوا إلى بيوتهم والغالبية العظمى منهم يعيشون في شمالي البلاد,  والمسافة البعيدة عائق كبير أمام وصولهم إلى أماكن عملهم كالمعتاد.

وأكد زيدان ان هذا التصرف هو بمثابة الاستسلام لضغوطات عنصرية ، وجميع الادعاءات التي قدمها السكان اليهود يوم أعمال الشغب ضد الطلاب العرب، هي بمثابة ادعاءات لا أساس لها من الصحة. حيث ان اعمال الشغب  كانت مخططة كما هو واضح من ملخص اجتماع أمني في كلية نتانيا, فقد كان هناك قرار مسبق بإفراغ المساكن للذين تم إخلائهم من منطقة غلاف غزة.

"نتحدث عن هجوم عنصري تم التخطيط له مسبقًا من قبل عناصر متطرفة محلية والغرض منه هو منع الطلاب العرب من العيش في مكان قريب من مكان دراستهم ومعيشتهم، كل ذلك كما وثقته مجموعة الواتساب المسماة "كريات هشارون"، حيث نشروا رسائل توحي بأن أعمال الشغب هذه خططت لها عناصر متطرفة بينما وجهوا تهديدات واضحة تهدف الى منع تأجير طلاب عرب داخل المساكن. 

ويطالب المحامي زيدان ومركز مساواة المحكمة إلزام المدعى عليهم بتعويض جميع الطلاب والسماح لهم بالعودة لأماكن سكنهم, بالاضافة الى تحمل تكاليف المحكمة وأجور المحامين.

 

ستعقد الجلسة غدا الأربعاء 29.11.2023 بمحكمة الصلح في نتانيا في تمام الساعة 11:30

 

لتفاصيل ومعلومات اضافية:

مركز مساواة 048555901

المحامي نايف زيدان 0522300082

 

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل