المحامون العرب : رصدنا اكثر من 90 نشر غير قانوني من قبل المحامين اليهود. - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

المحامون العرب : رصدنا اكثر من 90 نشر غير قانوني من قبل المحامين اليهود.

شارك مع أصدقائك

المحامون العرب :

"رصدنا اكثر من 90 نشر غير قانوني من قبل المحامين اليهود"

 

رصد طاقم المحامين العرب والتقدميين حتى الان اكثر من 90 نشر غير قانوني من قبل محامين يهود لم تتخذ بحقهم نقابة المحامين إجراءات على الرغم من خطورتها هذا ما كشفت عنه قائمة درب الكرامة والنزاهة خلال ندوة رقمية بمشاركة اكثر من 100 محامي ومحامية عرب عقدت بالتعاون مع مركز مساواة. وناقشت الندوة الاوضاع الراهنة في المنطقة وتصاعد التحريض العنصري على المجتمع العربي بشكل عام ،على القيادات العربية وممثلي المحامين العرب في النقب والاطباء والطلاب والموظفين والفنانين،الذي انعكس بتصاعد التحريض على المحاميين العرب خاصةً وانهم في الصفوف الامامية بكل ما يتعلق بمتابعة قضايا المعتقلين في السابق وفي حالة الطوارئ ايضًا.

 

شارك في اللقاء اكثر من 100 محامي وناشط لبحث مسألة التحريض وملاحقة المحامين العرب حيث تحدث في اللقاء المحامي احمد غزاوي عضو إدارة مركز مساواة, عضو الكنيست السابق المحامي اسامة السعدي, المحامية فادية قواسمي ووائل خلايلة رئيس قائمة درب النزاهة والكرامة والمحامي محمد دحلة وعشرات المحاميات والمحامين الذين شاركوا بالندوة.

 

تطرق المحامي احمد غزاوي للتحريض الغير مسبوق والغير طبيعي على المحامين العرب والقيادات العربية والناشطين وممثلي المحامين العرب في نقابة المحاميت, وأكد على اهمية وجود عنوان واضح في نقابة المحامين من اجل التوجهات الضرورية متطرقًا لعمل مجموعة المحامين المناهضة للتحريض والملاحقة ضد المحامين العرب . كما وشدد على أهمية العمل على تنظيم المحامين بالتنسيق مع المندوبين العرب في النقابة.

 

شارك بعدها مدير عام مركز مساواة جعفر فرح والذي أكد على دعم مركز مساواة لمثل هذه المبادرات. واقترح تنسيق وتقسيم المهام بمساعدة مؤسسات المجتمع المدني ولجنة المتابعة في مختلف المواضيع خصوصًا مع كمية الاعتقالات الكبيرة ولوائح الاتهام التي وصلت  الى 44 لائحة اتهام التي قدمت ضد معتقلين عرب.

 

سلط النائب السابق اسامة السعدي الضوء على خطورة الممارسات الحالية من قبل المؤسسات الحكومية  في ظل حالة الطوارئ وما قد نصل اليه من نتائج خطرة على المجتمع العربي, منها قانون سحب الجنسية. مثال على ذلك قضية الفنانة ميساء عبد الهادي وكل قضايا الاعتقالات الادارية.

أبدى ايضًا اسامة السعدي معارضته لموقف رئيس النقابة ونقابة المحامين التحريضي على المحامين العرب, وفي هذا الصدد تم انشاء عريضة وقع عليها اكثر من 600 محامي ومحامية. كما ذكر قضية الشكوى التي قدمت ضد المحامية اصالة أبو خضير من القدس المدعومة من رئيس النقابة، على الرغم من إطلاق سراحها.

كما أكد على رفض أنظمة الطوارئ المتبعة والاعتقالات دون إجراءات قضائية.وفي نهاية حديثه أكد اسامة السعدي على اهمية الوقوف ضد هذه السياسات التعسفية والاستمرار والوقوف الى جانب كل المحامين والمحاميات الذين يتعرضون للملاحقة وحماية والدفاع عن ابناء شعبنا.

 

تحدثت المحامية فادية قواسمي عن اهمية هذه المجموعة وضرورة تكثيف عملها بصورة اوسع لتحصيل نتائج اكبر. في سياق العمل الوحدوي المنظم ذكرت المحامية قواسمي: "مسؤوليتنا جميعًا وقف التحريض على المحامين العرب وعلينا الاستمرار بتقديم شكاوي ضد المحامين اليهود الذين يحرضون على المحامين العرب".

 

ووصف رئيس قائمة درب النزاهة والكرامة وائل خلايلة في مداخلته نقابة المحامين بأنها مرآة للمجتمع الاسرائيلي ويتوجب علينا ان لا نستغرب من تصرف نقابة المحامين الذي لا يختلف عن تصرف أي تنظيم آخر في البلاد ضد المجتمع العربي وبالذات في وقت حرب.

وشدد  على انه علينا أن نتحلى بالمسؤولية دون التخلي عن مبادئنا وهويتنا، وأكد عن رفضه بشكل قاطع موقف رئيس النقابة ضد المحامين العرب واصفًا اياه بغير المقبول, مؤكدا انه هذه أول مرة يكون دور لرئيس النقابة بتقديم شكوى ضد محامي.

وأنهى حديثه بالتوجه لكل محامي يتلقى دعوة من لجنة آداب المهنة, بأن يتوجه للمندوبين العرب في النقابة لتقوم بمعالجة الموضوع, مشددًا على أن أهمية التواصل المستمر مع رئيس نقابة المحامين عميت بيخر ورؤساء الالوية وجميع المسؤولين في النقابة لفرض موقف المحامين العرب.

 

وناقش المحامين المشاركين الوضع من خلال مداخلات تفصيلية واختتم اللقاء بالتشديد على أهمية وحدة وتنظيم المحامين العرب وتقسيم المهام بين المحامين والمؤسسات الأهلية.

 

لتفاصيل إضافية وإجراء مقابلات:

المحامي احمد غزاوي 0524817493

المحامي وعضو الكنيست السابق أسامة سعدي 0505415717

المحامية فادية قواسمي  0528965050

المحامي وائل خلايلة 0509989998

 

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل