آذار الثقافة 2016 - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

آذار الثقافة 2016

شارك مع أصدقائك

ستنطلق فعاليات آذار الثقافة 2016 للعام الخامس على التوالي، بمبادرة مركز مساواة ضمن مشروع "الثقافة الفلسطينية - حقوق وفضاءات" وبالتعاون مع عشرات المجالس المحلية والمؤسسات والمراكز الثقافية، بدءًا من يوم السبت 5 آذار من خلال منتدى الجمعيات العربية التي ستعقد لقاء ثقافيًّا وتكريميًّا لمن دعم مسيرة المنتدى والجمعيات الثقافية، وذلك في مركز موال – الناصرة.

هذا العام أيضًا تتبنى آذار الثقافة مجالس ومراكز ومؤسسات ثقافية متنوعة، وهو يشمل فعاليات تبدأ من بداية الشّهر وحتى يوم الأرض، مرورًا بمحطات ثقافيّة في يوم المرأة، واليوم العالمي لمناهضة العنصريّة، في مختلف المناطق والقرى والمدن، من خلال مبادرات ورؤى إبداعية محلية ميدانية تلتقي جميعها في مسيرة النهوض بالثقافة العربية الفلسطينية في البلاد لتحقق أهدافها في إنتاج ثقافة راقية ووطنية تستمدّ مضامينها من الهمّ الإنساني أوّلا ومن الهموم القومية والفرديّة ع التطلع إلى السلام والعدالة والمساواة واحترام الذات والآخر.

وتتميز هذا العام الطيرة وطمرة والمزرعة وعرعرة وحيفا في كم ونوعية الأنشطة الثقافية التي ستقطب اكبر عدد من الجمهور. وستنطلق فعاليات يوم الثقافة الفلسطينية في مدينة رام الله بمناسبة عيد ميلاد الكاتب محمود درويش وستنتهي في تكريم للمؤسسات الثقافية الفلسطينية في يوم الارض الاربعين.

يشار الى ان فكرة تحويل أذار الى شهر الثقافة الفلسطينية قد أطلقها الكاتب سلمان ناطور عام 2011 بهدف توطيد العلاقة بين الأرض والربيع والثقافة الفلسطينية وتعميمها على كل الناس. وستخصص سلطات محلية ومؤسسات أذار الثقافة في هذا العام لذكرى سلمان ناطور لتشكره على مساهمته في نشر الثقافة الفلسطينية وتنظيمها. يشار الى ان مركز مساواة قد التمس عام 2012 ضد وزارة الثقافة الاسرائيلية وقد عمل على تنظيم المرافعة البرلمانية لتحصيل الميزانيات لدعم مؤسسات الثقافة بالتعاون مع منتدى جمعيات الثقافة.

 

مرفق برنامج فعاليات أذار الثقافة كما وصلتنا من المؤسسات التي تنظمها :


اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل