مؤتمر المكانة القانونية - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

مؤتمر المكانة القانونية

شارك مع أصدقائك

للتسجيل: https://bit.ly/3VfRv44

 

مؤتمر المكانة القانونية للجماهير العربية يعقد يوم الجمعة القادم في الناصرة
 

مناقشة الدروس المستفادة من هبة الكرامة ومقارنتها بهبة القدس (أكتوبر 2000)

 
يُعقد مؤتمر المكانة القانونية للجماهير العربية يوم الجمعة القادم في مدينة الناصرة بحضور باحثين ومؤسسات أهلية ومحامين بمبادرة مركز مساواة لحقوق المجتمع العربي الفلسطيني في البلاد. وقد أنهى مركز مساواة تحضير البرنامج التفصيلي والذي سيشمل عشرات المتحدثين بعدد من المحاور ومنها "التحديات التي تواجه المجتمع الفلسطيني بين الانتخابات البرلمانية والمحلية" و"تأثير تعديل قوانين الأساس على الجهاز القضائي".
كما ويركز مؤتمر المكانة القانونية للمجتمع العربي الفلسطيني في المحور الثاني على الدروس المستفادة من استهداف المجتمع الفلسطيني في أحداث هبة الأقصى في أكتوبر 2000 ومقارنتها مع أحداث هبة الكرامة في أيار 2021, ليس فقط من قبل مؤسسات إنفاذ القانون مثل الشرطة وغيرها، بل من قبل الحركات المدنية الفاشية ايضا التي اعتدت على المواطنين  والأحياء العربية, خاصة في المدن المختلطة مثل اللد, الرملة, حيفا, يافا ومفارق الشوارع الرئيسية.
وتتطرق الجلسة إلى تعامل وحدة التحقيق مع رجال الشرطة (ماحش) وإغلاق ملفات  الشكاوى حول الاعتداءات على المواطنين العرب وقتلهم في هبة أيار 2021. 
ويشارك في هذه الجلسة مجموعة متنوعة من القانونيين والمحامين والمحاميات الذين ترافعوا عن المعتقلين من مناطق مختلفة بهدف تكوين صورة قطرية لحملة الاعتقالات ولوائح الاتهام وتعامل الشرطة والنيابة العامة والقضاة. وسيشارك في هذه الجلسة المحامي ماهر تلحمي من  منطقة حيفا والمحامية أماني إبراهيم من منطقة الناصرة, والمحامية ناريمان شحادة زعبي من مؤسسة "عدالة" عن متابعة الاعتقالات بعدد من المناطق, والمحامية مها النقيب والمحامي خالد زبارقة حول الاعتقالات والاعتداءات العنصرية في مدن اللد والرملة, ويقارن المحامي محمد لطفي بين تعامل الشرطة خلال احداث ايار 2021 مع اكتوبر 2000, ويستعرض المحامي أحمد خليفة القضايا التي تابعتها مجموعة المحامين في منطقة المثلث, وسيشارك المحامي شحدة بن بري باستعراض تجربة المحامين في النقب بعدد من النشاطات الاحتجاجية التي تابعها بما في ذلك الاعتقالات التي نفذت بأعقاب المظاهرات ضد مخطط برافر في النقب. وسيقوم المحامي نضال عثمان - نائب رئيس بلدية طمرة في تيسير الحوار والتطرق للأحداث في منطقة طمرة. 
ويتوجه مركز مساواة الى مئات المحامين والمحاميات الذين نشطوا خلال حملة الاعتقالات للمشاركة في المؤتمر والمساهمة في تعميق المعرفة والشبكة بين المدافعين عن حقوق الإنسان في كافة المناطق.

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل