مناقشة خطة مجلس التعليم العالي لتحسين منالية التعليم العالي عند المجتمع العربيّ - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

مناقشة خطة مجلس التعليم العالي لتحسين منالية التعليم العالي عند المجتمع العربيّ

شارك مع أصدقائك

شارك عشرات الخبراء في مجال التعليم بورشة عمل خاصّة عقدت يوم الخميس 15.6.2017  في المركز الجماهيري بمدينة طمرة لمناقشة خطة مجلس التعليم العالي لتحسين منالية التعليم العالي عند المجتمع العربي. وقد بادر لعقد ورشة العمل مركز مساواة بالتعاون مع بلدية طمرة وجمعية التوجيه الدراسي ولجنة متابعة قضايا التعليم العربي ومؤسسة فردريخ إبرت. وافتتح الورشة رئيس بلدية طمرة د. سهيل دياب متحدّثًا عن اهتمام البلدية بالتعليم عامة والتعليم العالي خاصة مؤكدا على إستعداد البلدية لوضع كافة مرافقها تحت تصرف مؤسساتنا الوطنية. وتحدثت يهوديت ستايخلر من مؤسّسة فردريخ إبرت عن أهمية التعليم العالي ودعمه لضمان تحضير قوى عاملة ملائمة لسوق العمل في البلاد والعالم. 
 وقدم أران زينر من مجلس التعليم العالي استعراضًا حول قرارات مجلس التعليم العالي في موضوع تحسين مناليّة التعليم العالي عند العرب وطلب مناقشة الخطّة مع ممثلي الجماهير العربية. وقدّر زينر أنّ أكثر من 13000 طالب عربي يدرسون خارج البلاد. وأشار زينر الى ان الميزانية المرصودة للسنوات الخميس القادمة ستصل الى مليارد شيكل. 
 وكان مركز مساواة قد أعدّ ورقة عمل بالتعاون مع التوجيه الدراسي ولجنة متابعة قضايا التعليم العربي حول خطّة مجلس التعليم العالي وتم استعراضها من قبل جعفر فرح وعاطف معدي. وقام أعضاء لجنة التربية البرلمانية د. يوسف جبارين، حنين زعبي، مسعود غنايم واسامة سعدي بمناقشة الخطة المعروضة واقتراح تحسينها وتنجيعها. وقدم رائد نصرالله شرحًا عن الطلاب العرب وفرص التعليم العالي في الجامعات الفلسطينية في الضفة والاردن. وشارك في النقاش بروفسور جهاد حايك(بير السبع)، بروفسور مروان دويري، بروفسور رياض اغبارية، بروفسور جورج قنازع، بروفسور جهاد الصانع، السيد شرف حسان، المفتش حسن عيد، نديم مصري و د. جمال احمد غنايم (اتحاد لجان اولاء امور الطلاب)، راجي منصور وعاطف معدي(لجنة متابعة قضايا التعليم)، نشأت مدلحي(اتحاد الطلاب الجامعيين)، عمر مصاروة (الجامعة المفتوحة)، كميليا ابراهيم(كلية اورانيم)، محمد شما(مدير قسم المعارف ببلدية طمرة)، مضر يونس(رئيس مجلس عرعرة)، فؤاد عوض(رئيس مجلس المزرعة).
 واستعرض اشرف جبور من مؤسسة الرواد برنامج التوجيه المهني الذي يتم تمويله من قبل مجلس التعليم العالي ووزارة التربية. وتم استعراض صندوق المنح "إرتقاء" والذي يوزع 650 منحة على الطلاب العرب. وقامت ياعيل معيان من مؤسسة فان لير باستعراض بحث حول خطة مجلس التعليم العالي والدراسي التي تجريها عن الموضوع. وقد دعا مركز مساواة المستشارين في المدارس العربية ومحاضرين في الجامعات والطلاب الى مناقشة الخطة وتطويرها. 
 ويتضح حسب معلومات جمعها مركز مساواة أن هناك تراجعًا في نية الطلاب الثانويين العرب الدراسة في الجامعات الإسرائيليّة، فعدد الطلاب العرب في مؤسسات التعليم العالي في البلاد قد وصل الى اكثر من 44 ألف طالب ويصل عدد الطلاب العرب خارج البلاد الى اكثر من 13 الف طالب، وهو ما يؤدّي الى خسارة حوالي 100 مليون شيكل تشمل رسوم تعليم ورسوم تسجيل للجامعات ورسوم امتحان البسيخومتري. وطلبت المؤسسات العربية توسيع منالية التعليم وتشجيع الطلاب الثانويين العرب على مواصلة تعليمهم في مواضيع يمكن استيعابها في سوق العمل. كما تم التطرق إلى أهمية إقامة مؤسّسة أكاديمية وبحثية عربية في إحدى المدن أو القرى العربية، علمًا أنّ مناقصة قد نشرت قبل أكثر من عام لبناء فرع لمؤسّسة أكاديمية في بلدة عربية لم يتمّ تنفيذها حتى الآن. وتم الاتفاق خلال الاجتماع على تشكيل منتدى ثابت لمتابعة قضايا التعليم العالي في المجتمع العربي.

الملفات الملحقة:

١) ورقة مطالب من مركز مساواة لمجلس التعليم العالي
٢) عرض مفصّل لمطالب مركز مساواة لمجلس التعليم العالي
٣) خطة مجلس التعليم العالي ومعلومات عن العرب في التعليم العالي

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل