انتخابات الكنيست ال 22 - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

انتخابات الكنيست ال 22

شارك مع أصدقائك

ارتفاع بالتمثيل البرلماني العربي في الكنيست ال 22 واستعادة ثقة الناس بالقيادة المنتخبة 

 

رافع مركز مساواة خلال الاشهر الاخيرة عن حق الجماهير العربية الفلسطينية في البلاد في المشاركة السياسية والتأثير على مراحل اتخاذ القرار. ونظم المركز عدد من الفعاليات حول مجالات عملنا في المرافعة البرلمانية ومنها ورشات عمل حول "المكانة القانونية للجماهير العربية" و "التطوير الاقتصادي وميزانية الدولة". كما بادر المركز لتطوير الحوار المجتمعي في قضية الانتخابات والشراكة السياسة وأصدر بيانات ومواد اعلامية في عدد من اللغات. 

التحريض العنصري 

تحولت الانتخابات الاخيرة لحلبة تحريض عنصري قادها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو واعضاء حزبه واحزاب اليمين العنصري طيلة فترة الاتخابات. وتحولت الانتخابات الى معركة بين رئيس الحكومة والجماهير العربية مما استفز الناخب العربي وجنده في المعركة. وكانت المحكمة قد رفضت السماح لعدد من العنصريين من خوض الانتخابات البرلمانية. 

الحق في المشاركة السياسية 

رافق المعركة الانتخابية الاخيرة حوار مجتمعي حول استخدام الحق في المشاركة السياسية والعملية الانتخابية. وقد قامت مجموعة من مؤسسات العمل الاهلي بحملات اعلامية تشجع التصويت والمشاركة السياسية. 

تنظيم الجماهير العربية 

شهدت الانتخابات صراع قاسي حول شكل تنظيم الجماهير العربية. وقد استخدم الناخب العربي قوته بمقاطعة التصويت في انتخابات 4.2019 واتت انتخابات سبتمبر 2019 كفرصة ثانية لتنظيم الاحزاب السياسية وتوحيد قواها ضمن القائمة المشتركة. واستعادت القائمة المشتركة ثقة الناس التي منحتها 13 عضو كنيست ووصلت نسبة التصويت الى 61% . 

يتطلب الوضع الراهن تحسين تنظيم الجماهير العربية من خلال لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية والمؤسسات المهنية والوطنية. تستطيع نسبة التصويت ان تصل الى 75% على الاقل بحال تم تحسين تنظيم المجتمع العربي سياسيا ومهنيا. 

 

التأثير على سياسة الحكومة القادمة

على الرغم من التحسن في التمثيل البرلماني للجماهير العربية الا ان التعادل بين معسكر اليمين ومعسكر المعارضة قد منح حزب اليمين العلماني "يسرائيل بيتنا" قوة تشكيل الحكومة القادمة. يعمل رئيس المعارضة الحالي بيني غانتس ورئيس حزب يسرائيل بيتنوا ابيغدور ليبرمان على تشكيل حكومة علمانية تشمل حزب الليكود. بحال تم تشكيل حكومة وحدة وطنية صهيونية ستستصعب القائمة المشتركة التأثير على القرارات الحكومية والبرلمانية. 

 

نتائج الانتخابات:

حزب كحول لبان     33 عضو

حزب الليكود          31 عضو

القائمة المشتركة       13 عضو

يسرائيل بيتنا           8 اعضاء 

شاس                    9 اعضاء

يهدوت هتورا           8 اعضاء 

يمينا                     7 اعضاء 

حزب العمل             6 اعضاء 

المعسكر الديمقراطي    5 اعضاء 

 

نتائج التصويت للقائمة المشتركة:

مجمل ما حصلت عليه القائمة المشتركة 470,611 صوتا.

 
 البلدات العربية:
حصلت المشتركة على *392287 *صوتا ، أي إذا قورنت النتائج مع نتائج شهر 4/2019 ، عندما لم تكن مشتركة حيث كانت الجبهة مع العربية للتغيير والتجمع مع الإسلامية ، بلغ مجمل مع حصلت عليه القائمتان:
 
 292,415 صوتا وهذا معناه زيادة بحجم 99,872 صوتا.
 
 
المدن المختلطة
بلغ الإرتفاع بعدد المصوتين  11225 صوتا
 
المجتمع اليهودي:
مجمل ما حصلت عليه المشتركة 21,903 صوتا ديمقراطيا تقدميا ، وهذا معناه زيادة  7,489 صوتا.
 
تلخيص :-
الزيادة كالتالي :-
في المجتمع العربي 99,872
في المدن المختلطة 11,225
في المجتمع اليهودي 7,489
 
 إرتفع التصويت للمشتركة مقارنة بالإنتخابات التي جرت في شهر 4/2019 بحوالي  118,586 صوتا.

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل