الاجازة الغير مدفوعة חלת - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

الاجازة الغير مدفوعة חל"ת

شارك مع أصدقائك

الاجازة الغير مدفوعة חל"ת

 

صادقت الكنيست على ألية وميزانية تعويض العمال في حال تم إحالتهم الى إجازة غير مدفوعة الأجر وذلك بعد الاتفاق مع نقابة العمال "الهستدروت" واتحاد الصناعات. 

 

وصل عدد العمال الذين لا يعملون، حسب معطيات وزارة العمل،  إلى أكثر من 760 الف مواطن منذ اندلاع الازمة الامنية يوم 7.10.2023 . حيث تشير المعطيات إلى أن أكثر من 46 ألف عامل قد اقيلوا او اخرجوا الى عطلة غير مدفوعة من اماكن عملهم منذ الإعلان عن الحرب. حوالي 70% من هؤلاء العمال قد خرجوا إلى إجازة غير مدفوعة الأجر بسبب الحرب.

 

لذا, تم الاتفاق على دفع التعويضات حسب المسارات التالية:

 

1- لا تخصم الإجازة السنوية المستحقة للعامل من عدد أيام البطالة.

 

2- لا تخصم ايام الانتظار من دفع مخصصات البطالة.

 

3-  أصبحت فترة الإجازة الغير مدفوعة 14 يوم على الاقل بشرط الاتفاق بين المشغل والعامل على الخروج للعطلة.

 

4- فترة التأهيل قبل الحصول على تعويض من التأمين الوطني اصبحت 6 أشهر. حيث يطلب من العامل تقديم 6 قسائم راتب (תלוש שכר) من آخر 18 شهر من أجل الحصول على منحه الإجازة الغير مدفوعة.

 

على الرغم من أن الشروط المطروحة أعلاه تعالج قدر المستطاع وضع العمال الذين اخرجوا إلى فترة الاجازة الغير مدفوعة الا ان الوضع الاقتصادي في البلاد يزداد سوء بسبب النقص الحاد في القوى العاملة خاصة في قطاعات الزراعة والبناء. حيث تشير المعطيات إلى أن 86 ألف عامل قد تغيّب عن مجال البناء و 62 ألف عامل تغيّب عن العمل من المطاعم و نحو أكثر من 40 ألف عامل في قطاع الزراعة. يشار الى ان غالبية العمال في هذه القطاعات هم من العمال الفلسطينيين من الضفة والقطاع وعمال أجانب.

 

بحسب المعطيات اعلاه صادقت الحكومة على تقديم منح مالية للعمال الذين تغيبوا عن أماكن عملهم والذين يوافقون على العمل في قطاعات البناء والزراعة بحيث تكون قيمة الدعم المالي للعامل بالقطاعين نحو 3,000 شيكل شهريا خلال اول شهرين ورفع حجم التعويض إلى  4,000 شيكل لمن يتابع العمل في تلك المجالات في الشهر الثالث.

كما ضاعفت الحكومة حجم التعويض لمن يوافق على العمل في مناطق غلاف غزة حتى 7 كيلو متر عن الحدود الجنوبية و5 كيلو متر عن الحدود الشمالية.

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل