مركز مساواة ينظم ورشة تحضير لطلاب الجامعات لمواجهة تحديات افتتاح السنة الدراسية - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

مركز مساواة ينظم ورشة تحضير لطلاب الجامعات لمواجهة تحديات افتتاح السنة الدراسية

شارك مع أصدقائك

مركز مساواة ينظم ورشة تحضير لطلاب الجامعات لمواجهة تحديات افتتاح السنة الدراسية 

بدأت اليوم بمبادرة مركز مساواة ورشات تحضيرية لمجموعة من النشطاء في الجامعات للتحضير لمواجهة التحديات المتوقعة بعد افتتاح السنة الدراسية. وقال منسق البرامج المجتمعية قسطندي جرجورة: "في سياق ازدياد حملات التحريض ضد المجتمع العربي، ننظم ورشات تحضيرية وحوارات نخلق من خلالها مساحة للحوار وللنقاش حول التحديات التي يواجهها الطلاب الجامعيون خلال فترة الحرب خصوصًا بأعقاب انتهاك حرية التعبير عن الرأي. هناك أهمية قصوى لتحضير الطلاب للمرحلة القادمة، واستعدادهم للعودة إلى صفوف الدراسة، وما يمكن أن نتوقعه في اليوم الأول بعد الحرب في الجامعات".

يبدأ برنامج اليوم الأول بنبذة قصيرة عن مركز مساواة وعمله ومن ثم تبدأ الحلقة الحوارية الاولى حول المساءلة القانونية وحرية التعبير عن الرأي بمشاركة المحامين سري خورية وحسين مناع.

ويشارك في الورشة الثانية مدير مركز مساواة جعفر فرح وعضو الكنيست عايدة توما سليمان حول ميزانية الحرب التي تم التصويت عليها قبل أيام قليلة وتأثيرها على شريحة الطلاب الجامعيين وأهمية الإشارة لقضية ميزانية الدولة من الأساس.

هذا وسيتم تنظيم جولة للطلاب الجامعيين في حي وادي النسناس للتعرف على أحد أحياء حيفا العربية العريقة.

وتقدم د.وردة سعدة, يوسف طه وصالح اغبارية من الهيئة الطلابية للطوارئ ورشة حول اليوم التالي بعد الحرب وماذا يجب أن نتوقع وكيف نتصرف مع السيناريوهات المتوقعة.

وفي نهاية اليوم الأول يتحدث البروفيسور سليم زاروبي, سهى سلمان موسى المديرة التنفيذية لمركز مساواة ود.محمد خطيب حول التحديات التي يواجهها الشباب في المجتمع العربي والتطرق لفكرة الهجرة التي يتم تداولها بالفترة الاخيرة بين مجموعات شبابية.

في اليوم الثاني سيتم تقسيم الطلاب حسب تخصصاتهم وميولهم للمشاركة في عدة ورشات معمقة وعملية حول عدة محاور يعمل من خلالها مركز مساواة:

 

الاعلام كوسيلة للتأثير بمشاركة الاعلامية غصون بشارات وحسين حلاج المنسق الإعلامي لمركز مساواة.

المرافعة الدولية وتجنيد الموارد بمشاركة مدير مشاريع جمعية مصالحة وسيم ناصر, روضة مرقس منسقة قسم

العلاقات الدولية وتجنيد الموارد في مركز مساواة وإبراهيم خليلية مركز الإعلام الدولي لمركز مساواة.

الاقتصاد للطلاب الجامعيين بمشاركة جعفر فرح مدير مركز مساواة ومحمد ابوليل مركز الوحدة الاقتصادية في مركز مساواة.

المرافعة القانونية والبرلمانية بمشاركة المحامية عالية زعبي ونبال ابو عردات منسقة المرافعة القضائية لمركز مساواة.

التنظيم المجتمعي بمشاركة قسطة جرجورة منسق التنظيم المجتمعي لمركز مساواة وحسين مريسات مركز عمل الطوارئ في ائتلاف الطوارئ للجمعيات العربية.

ويلي هذا الجزء من اليوم الثاني ورشة هامة يكون محورها كيفية التعامل مع مع الضغوطات النفسية التي يواجهها الطلاب العرب خلال فترة الحرب، مع التركيز على الحفاظ على صحة النفس وتعزيز القدرة على مواجهة التحديات.

وسيتم بنهاية الورشات تشكيل شبكة عمل بين الطلاب الجامعيين في مختلف مؤسسات التعليم العالي تنسق وتتعاون مع الجمعيات الاهلية والسلطات المحلية والاحزاب السياسية. .

وأشارت منسقة مجموعة الشباب صوفيا نصرة الى اهمية تحضير الطلاب الجامعيين والشباب والحوار معهم للتعبير عن أنفسهم قبل افتتاح السنة الدراسية لمواجهة الاستفزازات التي نفذها وسينفذها لها اليمين العنصري في الجامعات.

لتفاصيل إضافية

قسطندي جرجورة 0552282700

حسين حلاج 0523870049 

صوفيا نصرة 0547384667

ابراهيم خليلية 0542513142

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل