مركز مساواة يتهم وزارة المالية بحجب المعلومات عن الميزانيات المخصصة للبلدات والمدن العربية. - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

مركز مساواة يتهم وزارة المالية بحجب المعلومات عن الميزانيات المخصصة للبلدات والمدن العربية.

شارك مع أصدقائك

تقدم مركز مساواة بالتماس ضد وزارة المالية يطالبها بتقديم معلومات حول وضعية تنفيذ قرارات الحكومة 550 و 1279 و 1804 في عام 2022 ، والمخصصة لتنمية بلدات ومدن المجتمع العربي.

 

يتهم مركز مساواة وزارة المالية بحجب المعلومات عن الميزانيات المخصصة لتنمية المجتمع العربي بموجب قرارات الحكومة السابقة. وقدم المركز التماساً إدارياً ضد وزارة المالية يطالب فيه باستلام لائحة الموازنة الخاصة بتنفيذ قرارات الحكومة. خلال العام الماضي، قدم وزراء وأعضاء كنيست مختلفون من الائتلاف والمعارضة ادعاءات مختلفة. وزعم رئيس الوزراء نتنياهو خلال الحملة الانتخابية أن "الحكومة أعطت 52 مليار شيكل للمواطنين العرب". قرار الحكومة 550 ، الذي صدر في 24 أكتوبر 2021 ، خصص مبالغ أقل من 6 مليارات في السنة. تم اتخاذ القرار قبل الموافقة على الميزانية العامة للدولة ، لذلك لم يتم تضمين الأموال المخصصة لتنفيذ القرار في الميزانية وكان من المفترض أن تحصل على موافقة اللجنة المالية.

 

كان من المفترض أن تعالج قرارات الحكومة 550 و 1279 و 1804 مجموعة واسعة من المجالات لسد الفجوات في المجتمع العربي مقارنة بعامة السكان ، مثل أزمة الإسكان والفجوات التعليمية والفقر والرفاه وسد الفجوات في خدمات الرعاية الصحية والتعافي الاقتصادي وتعزيز الحقوق والثقافة والرياضة والخدمات الرقمية والتنمية الاقتصادية وحوافز التوظيف وتحسين رأس المال البشري.

 

في الاتفاقيات الائتلافية التي أقرتها اللجنة المالية في 28 تشرين أول 2021 ، كتب ما يلي: "تجدر الإشارة إلى أنه في 1 آب 2021 ، صدر قرار الحكومة رقم 292 بشأن الخطة الخماسية للمجتمع العربي ، وفي آب 24 2021 ، صدر قرار حكومي بشأن التنمية الاقتصادية في المجتمع العربي حتى عام 2026. وكما ورد في القرار الأخير ، ستعمل كل وزارة في مجال خبرتها ، مع مراعاة جميع القوانين والتوجيهات ذات الصلة التي يقدمها المستشار".

 

علاوة على ذلك ، في 21 تموز 2022 ، نظم مركز مساواة مؤتمر التنمية الاقتصادية في المجتمع العربي بالشراكة مع لجنة رؤساء السلطات المحلية العربية وجامعة تل أبيب، حيث شارك السيد يوغيف جاردوس، رئيس قسم الميزانية في وزارة المالية, نوقشت خلاله تحويلات الميزانية إلى المجتمع العربي. مدير هيئة التنمية الاقتصادية ، السيد حسن طوافرة ، الذي كان من المفترض أن يشمل قرار الحكومة نيابة عن وزارة المساواة الاجتماعية ، لم يقدم أيضًا بيانات واضحة ، وحتى يومنا هذا ، لم تقدم البيانات المطلوبة إلى مركز مساواة.

 

بعد صدور قرار حكومي والموافقة على ميزانية الدولة لعام 2021 ، اتصل مركز مساواة بوزارة الخزانة في تشرين الثاني 2021 وطلب الحصول على لوائح الميزانية. وزعمت وزارة الخزانة أن اللوائح لم تكن جاهزة بعد. على مدار العام ، اتصل المركز بإدارة الميزانية عدة مرات وطلب الحصول على اللوائح ، ولكن تم تقديم معلومات جزئية فقط. ولدى مراقبة تحويلات الموازنة في اللجنة المالية ، تم اكتشاف أن جزءًا فقط من الموازنة المعتمدة من قبل الحكومة قد تم تحويله فعليا من الخزانة إلى الوزارات الحكومية. الوزارات الحكومية نفسها لم تبلغ عن الاستثمارات التي نفذتها.

 

في 20 كانون الأول 2022 ، اتصل مركز مساواة بوزارة الخزانة مرة أخرى والتقى بفريق الميزانية. فزعموا أن 95٪ من موازنة 2022 قد تم تحويلها إلى الوزارات الحكومية. قبل الاجتماع ، طلبت الوحدة الاقتصادية في مركز مساواة من فريق الميزانية تقديم إجابات بشأن لوائح الميزانية لجميع القرارات الحكومية الموجهة للمجتمع العربي لعام 2022 ، وتقديرات الميزانية لعام 2023-2024 ، وحالة التنفيذ الفعلي لوزارات الحكومة . فطلب المسؤول المعني بإدارة حرية المعلومات بوزارة الخزانة تمديد نقل المعلومات ، ولكن عمليا ، انتهت سنة موازنة 2022 دون نقل المعلومات.

 

الخطاب الذي ألقاه وزير المالية الإسرائيلي آنذاك ، السيد أفيغدور ليبرمان ، في الكنيست ، أكد مخاوف مركز مساواة حيث أعلن أن الاستثمار في المجتمع العربي في عام 2022 سيصل إلى 3.4 مليار شيكل ، منها 2 مليار شيكل كانت قد استثمرت في البنية التحتية من خلال شركة نتيفي أيالون في الطرق بين المدن، وحوالي 0.5 مليار شيكل لمكافحة الجريمة، وسيتم تخصيص ما مجموعه 1 مليار شيكل للتشغيل والتعليم في المجتمع العربي.

 

وقد طُلب من المحكمة اللوائية أن تأمر وزارة المالية بتوفير المعلومات والبيانات المطلوبة وحالة تنفيذ قرارات الحكومة 550 و 1279 و 1804 لعام 2022 بخصوص المجتمع العربي، بالإضافة إلى استلام اللوائح والمبالغ في موازنة الدولة للأعوام 2021-2022.

 

يستند الالتماس المقدم من المحامية ماريان أبي نادر إلى قانون حرية المعلومات ، والذي يعمل كأداة لتشكيل السلوك السليم للسلطات العامة. تخدم هذه الأداة التدقيق العام ، وتمنح الجمهور الحق في الحصول على المعلومات ، وتزيد الثقة في السلطات الحاكمة ، وتعزز مبنى الحكومة والإدارة. وتساعد زيادة إمكانية الوصول إلى المعلومات في تعزيز القيم الاجتماعية والحقوق القانونية الأساسية مثل المساواة وحرية المعلومات ، وكلها تهدف إلى ضمان الشفافية الحكومية ، والتي تعد أحد أسس المجتمع الديمقراطي.

 

وقالت نبال عرادات منسقة المرافعة القانونية في مركز مساواة "التمييز في التعليم والصحة وخدمات الرفاه والإسكان والصناعة أمر شائن ومقزز. قرار الحكومة الذي كان من المفترض أن يسد بعض الفجوات لم يتم تنفيذه من قبل الحكومة. الحكومة السابقة والحكومة الجديدة أعلنتا بالفعل أنهما لا تنويان احترامها بالكامل. إنه لمن العار أن وزارة المالية تضلل الجمهور ببيانات لا أساس لها. حتما لديهم ما يخفونه! القلق يتزايد, فقد تم تخصيص نصف الميزانية فقط التي كان من المفترض أن يتم استثمارها في التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية والبنية التحتية. الحكومة مسؤولة عن التمييز المنهجي في تخصيص الميزانيات في كل منطقة تقريبًا، و سنفضح هذا التمييز ونطالب بتصحيحه ".

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل