انطلاق التحضيرات لآذار الثقافة 2024 - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

انطلاق التحضيرات لآذار الثقافة 2024

شارك مع أصدقائك

انطلاق التحضيرات لآذار الثقافة 2024

 

عُقد مساء الإثنين 15-1-2024 في منتدى جمعيات ثقافية عربية في الناصرة  الاجتماع الأول للتحضير لفعاليات آذار الثقافة بمشاركة مندوبين عن مؤسسات الثقافة العربية وحراكات شبابية ومركز مساواة، المبادر منذ عام 2011 على إحياء آذار الثقافة.

 

يذكر أن اذار الثقافة ينظم كل عام منذ العام 2011 ، ليشمل الاحتفاء بيوم المرأة (8.3) ذكرى ميلاد الشاعر الفلسطيني محمود درويش. (13.3) يوم الأم والربيع (21.3) ويوم الارض (30.3). ويأتي الاحتفاء بآذار الثقافة الفلسطينية هذا العام في ظل الحرب وما يتعرض له شعبنا الفلسطيني وعليه تم الاتفاق على تنظيم فعاليات ملتزمة تطرح مأساة شعبنا بوسائل ثقافية مختلفة.

 

يتم كل عام تنفيذ نشاطات آذار الثقافة بحيث يشمل الاحتفاء بمناسبات مختلفة من خلال برامج ومضامين ثقافية وإنسانية هامة على الصعيد المحلي والعالمي وهذا بدأً من يوم المرأة في الثامن من آذار، ميلاد الشاعر محمود درويش، يوم الحكاية العالمي، يوم الأم والربيع، ويوم الارض.

 

سيتم تنفيذ برنامج آذار  الثقافة  بالتعاون والشراكة بين مركز مساواة و منتدى جمعيات ثقافية عربية واجسام ومؤسسات ومجموعات في البلدات العربية المختلفة. شارك في الاجتماع التحضيري بالإضافة لطاقم منتدى جمعيات ثقافية عربية ومركز مساواة، الفنانة سلوى نمر عيسى عن لجنة تنظيم آذار الثقافة في مدينة طمرة والفنان محمود مرة والفنانة لنا كردوش من جمعية غوايش ومجموعة رؤيا الشبابية - مركز محمود درويش عرابة ومدير منتدى جمعيات الثقافة العربية نضال عثمان ومركزة عمل المنتدى سمر بسيوني ومنسق العمل المجتمعي في مركز مساواة قسطندي جرجورة ومدير المركز جعفر فرح. وأكد الحضور على أهمية الاستمرار والحفاظ على برنامج آذار الثقافة الذي كانت انطلاقته في العام 2011 بمبادرة من الكاتب الراحل سلمان ناطور. على أن يكون هذا العام التأكيد على أن الحق في الثقافة هو أحد الحقوق الأساسية للمجتمع العربي، كما وأكد الحضور على أنَّ برنامج آذار الثقافة هذا العام سيحمل مضامين تربوية ثقافية تخلق حراك ثقافي نوعي يعزز دور الثقافة والفن.

 

في الختام دعت اللجنة المبادرة السلطات المحلية العربية والأحزاب السياسية والمدارس والمؤسسات الأهلية الى تنظيم أنشطة ثقافية في آذار وتكثيف الفعاليات والنشاطات الثقافية من خلال احتضان للإنتاجات الفنية والثقافية التي تحمل مضامين إنسانية وتربوية ووطنية وتساهم في تعميق القيم الإنسانية وتشجيع الإبداع والفن على أنواعه، كما وندعو الجمعيات الثقافية الفاعلة في مجتمعنا ليكونوا جزءًا من التحضيرات لبرنامج آذار الثقافة والذي سينظم بالفترة 1-10  من آذار وندعو الجمعيات والمؤسسات الثقافية والمجموعات المختلفة لتقديم الاقتراحات والأفكار للأعمال الثقافية في شهر آذار القريب.

 

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل