دير حنا : ندوة بعنوان التربية للقيم في مجتمع مأزوم - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

دير حنا : ندوة بعنوان التربية للقيم في مجتمع مأزوم

شارك مع أصدقائك

قام د. خالد أبو عصبة بإلقاء محاضرته حول  مناقشة لكتابه، يذكر بأنّ  د. خالد أبو عصبة ، المحاضر والباحث الكبير بموضوع التخطيط الاستراتيجي في قسم السياسات الجماهيرية في الجامعة العبرية في القدس، الذي يحمل اسم الندوة، وخلال محاضرة أسهب د. خالد في أزمة المجتمع الفلسطيني العربي في الدولة، وعلاقته بمؤسسات الدولة وقوانينها، ودور الأسرة بالتربية المكتسبة في البيت ،كما تطرّق لدور المدارس في تنشئتهم مع التأكيد على الدور الأول للبيت في تربية الأطفال وعدم تحميل المدارس القيام بها، واستأنف حول دور السلطات المحلية والهيئات العربية واللجان بأخذ دور أكبر من أجل توعية وزيادة الموارد من أجل الشباب وفتح أبواب للتربية في مراكز التعليم اللامنهجي، في نهاية محاضرته قدّم نموذجًا أو موديل لرؤيته للخروج من الأزمة.
أما السيّد جعفر فرح مدير مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب، فقد تطرّق لموضوع الثقافة كبديل لكل أشكال العنف المنتشرة في البلدات والقرى العربية سواءً على خلفية عنصرية، قبلية، طائفة، تحدّث عن ديرحنا البلدة التي صمدت أمام سياسة الحكومة لمصادرة أراضي الملّ في القرن الماضي مشيرًا ليوم الأرض الخالد، وبالنسبة للخدمة المدنية فقد توجّه للشباب والمجلس المحلي لإيجاد أطر من أجل التطوّع في قلعة (الظاهر عمر ) وتحويلها إلى مركز سياحي محلّي ومزار للأجانب تشجيعًا ودعمًا لرفع مكانة البلدة وريادتها بين قرى الجليل الأخرى.
السيدة سماهر جبارين طه العاملة الاجتماعية والباحثة في موضوع السلوكيات الخطرة عند الشباب وخاصة طلاب المدارس الاعدادية والثانوية، عرضت المشاكل والتحديات التي يتوجب على العاملين الاجتماعيين العمل بالاضافة إلى أقسام الرفاه الاجتماعي في قسم الشؤون التابعة للسلطات المحليّة للتدخل وبناء خطط عمل وتوجيه للجدّ من تلك الظواهر، كما أنها وجهّت المسؤولية نحو الأسرة لمراقبة تصرفات وسلوكيات أبنائها، تمامًا كما دور المدرسة بمختصيها والعاملين الاجتماعيين فيها.
بعد الندوة توجّه الجمهور لطرح الأسئلة على الضيْفيْن بشتّى المواضيع، ثمّ تقدّم رئيس المجلس المحلي بتسليم درع المجلس بمرافقة لجان أولياء الأمور للضيوف عاقدين العزم على المزيد من الندوات المستقبلي
جدير بالذكر مساهمة لجان أولياء الأمور في البلدة ومجلس الطلاب في المدرسة الثانوية وشباب خطوة بلد الذين عملوا الكثير من أجل إنجاح الندوة من ترتيب وتحضير لها.
وهنا لابدّ من شكر كلّ من رئيس لجنة أولياء الأمور السادة: سهير حسين وجمانة  من مدرسة ديرحنا "ب"، رئيس لجنة أولياء الأمور  وائل أبو الحوف من المدرسة الإعدادية، وشعار حجو رئيس لجنة أولياء أمور الثانوية ، على الدعم في تنظيم الندوة.
اختُتمت المربية ومديرة الندوة  سميرة أبو الحوف من (بلدي ثقافتي)  الندوة برسالة هامة  هي المحافظة على تاريخ ديرحنا المشرّف منذ القرن الثامن عشر حين كانت قلعة مُحصّنة في عهد ظاهر العمر، بسبب موقعها الجغرافي والاستراتيجي الرائع، وتاريخ يوم الأرض الخالد، مع العهد على تعميق الانتماء، وتجذير حبّ بلدنا التي تستحقّ كل هذا الانتماء والمحبة والاعتزاز بها لكلّ أطياف البلدة، وجعل اسمها همزة الوصل للجميع.

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل