ورشة تدريبية حول قوانين التخطيط والبناء في مدرسة النهضة بكفر قرع والمتنبي حيفا - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

ورشة تدريبية حول قوانين التخطيط والبناء في مدرسة النهضة بكفر قرع والمتنبي حيفا

شارك مع أصدقائك

ورشة تدريبية حول قوانين التخطيط والبناء في مدرسة النهضة بكفر قرع والمتنبي حيفا

نظم مركز مساواة ورشات تدريبية حقوقية خاصة في مدارس النهضة بكفر قرع والمتنبي بحيفا وذلك ضمن برنامج التدريب الحقوقي الذي يهدف إلى تعزيز الوعي الحقوقي لدى الشباب. تركزت الورشة على قوانين التخطيط والبناء والحق في السكن وفق القوانين المحلية والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

ناقشت الورشة التحديات والعقبات التي تواجه المجتمع العربي في الحق في الارض والتخطيط والسكن، وشرحت دور لجان التخطيط والمسارات القضائية ذات الصلة، إضافة إلى حقوق المواطنين في المشاركة بعملية التخطيط الاعتراض على المخططات البلدية والحكومية. كما تم تقديم شرح مفصل للطلاب حول الفرق بين الخريطة الهيكلية والخريطة التفصيلية والمشاكل التي تعاني منها البلدات العربية في هذا المجال، خاصةً فيما يتعلق بعدم توسيع مسطح البلدات العربية. يذكر أنه منذ عام 1948 لم تُبنى أي بلدة عربية جديدة، في حين تم بناء أكثر من 500 بلدة يهودية.

تضمنت الورشة أيضًا فعالية تفاعلية حيث قام الطلاب بحل ألغاز باستخدام كلمات مفتاحية، ما ساعدهم على طرح حلول لمشاكل التخطيط والبناء والتشغيل، مع التركيز على دور النساء ومسائل التعليم والتطوير الاقتصادي وبناء المناطق الصناعية.

وأشار منسق العمل المجتمعي في مركز مساواة قسطة جرجورة الى "الجهود التي يستثمرها مركز مساواة لتعزيز الوعي الحقوقي وتوفير أدوات فعالة لمواجهة التحديات التي تواجه المجتمع العربي، إضافةٍ الى تبسيط المفاهيم القانونية المعقدة للطلاب في المرحلة الثانوية وتعزيز حقوق الإنسان في جميع المجالات". وسبق هذه الورشات برامج تطرقت الى الحقوق في الثقافة، الحق في التعليم، حرية التعبير، الحقوق الاقتصادية، الحق في المساواة ويتم التحضير لورشات حول حقوق العمال والحق في العمل. ويتم تنفيذ البرنامج حاليا في مدرسة الجليل في الناصرة، مدرسة النهضة بكفر قرع، مدرسة المنارة في جسر الزرقاء ومدرسة المتنبي في حيفا. ويستعد حاليا الطاقم الشبابي في المركز بتحضير الورشات الحقوقية الصيفية.

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل